التوحد، الهوية الضائعة للأغنية العربية وأنا وأخي على ابن عمي ولقاء مميز مع الفنّان أحمد السعدني


في الحلقة الثامنة من الموسم السابع لـ"سوالفنا حلوة" الذي تقدمه الإعلامية "مريم أمين" مع فريق البرنامج: مروان صالح وبشار غزاوي وندى الشيباني وابراهيم بادي والهام وجدي وابتسام امين، يستضيف البرنامج الممثل المصري أحمد السعدني الذي يتحدث في البداية عن علاقته بوالده الفنان صلاح السعدني ومدى تأثرّه بشخصيته، متذكراً أول وآخر عمل اجتمعا فيه سوّيا وهو (رجل في زمن العولمة) لينفصلا بعدها عملياً، كما يخصَّ هذه الحلقة بخبر ظهوره قريباً في مسلسل تلفزيوني بجانب الفنان عادل إمام بعد غيابه الطويل عن الشاشة الفضيّة.

ويتناول موضوع الحلقة الأول (التوحّد) والذي تناقشه مريم أمين مع مروان صالح وبشار غزاوي وندى الشيباني وابراهيم بادي والهام وجدي وابتسام امين، بمشاركة ضيف الحلقة المطرب مصطفى شعشاعة وابنه نيرز المصاب بالتوحّد، حيث يتحدّث الوالد غير خجل بحالة ولده مشدداً على ضرورة الإعتراف بهذه النوعية من الحالات المرضية والعمل على دمجها بالمجتمع، لكن كيف لاحظ أهل نيرز حالته؟ وهل اعتبروا ما أصابه مسّاً شيطانيّاً؟ وما هي عوارض التوحّد؟ وفي أي عمر يصيب الطفل؟ وهل الذكور أكثر تعرّضاً من الإناث، وهل صحيح أن الطفل التوحّدي لا يهاب الخطر ولا يشعر بالألم؟

الهام وبشار يمتدحا جرأة الوالد بعد أن يطرحا مجموعة من الأسئلة حول كلفة العلاج ودعم الدولة لمثل هذه الحالات، وتسأل ابتسام ما إذا كان الطفل المصاب بالتوحّد يبادل الآخرين مشاعر الحب، فيما يوضح ابراهيم أن تربية الطفل مسؤولية وتحدّي واصابته بالتوّحد تحدّ جديد للأهل للبحث عن المرض وتحويل الواقع الصعب ألى واقع أكثر قبولاً، فيما يختتم الحوار حول هذا الموضوع برسالة يوجّهها والد نيرز وموضوع أثّر به كثيراً.

أما (الهوية الضائعة للأغنية العربية) فهي موضوع نقاش فريق سوالفنا، لكن كيف تكوّنت هذه الهوية، وهل غزو الثقافة الغربية غيّر من معالمها؟ وهل الهوية تختصر في اللهجة أم اللحن؟ وهل التجديد وراء تدمير الأغنية العربية؟

ومع مقولة هل انت مع اوضدّ (انا واخي على ابن عمّي وانا وإبن عمّي على الغريب)، تختلف الأراء كالعادة لتحتدم المنافسة من بعدها بين أحمد السعدني وإبراهيم في لعبة الكرة، التي تحفل بالكثير من المفاجآت والمرح لفريق برنامج سوالفنا حلوة .

يعرض البرنامج يوم الأربعاء 25 -05-2011 الساعة 22:40 بتوقيت الإمارات
يعاد البرنامج يوم السبت الساعة 18:00 بتوقيت الإمارات

Advertisement