فيروس الإيدز.. المسببات، الوقاية والعلاج، رياضة الجمباز بين الرجال والنساء ولقاء مع شيماء علي


في الحلقة التاسعة من الموسم السابع لـ"سوالفنا حلوة" الذي تقدمه الإعلامية "مريم أمين" مع فريق البرنامج: بشار غزاوي والهام وجدي وعبد العزيز أحمد وبياريت القطريب وابراهيم بادي وابتسام أمين، يستضيف البرنامج الممثلة الكويتية شيماء علي، لتتحدث عن دورها في مسلسل (الثمن) الذي سيعرض في شهر رمضان المبارك، إضافة الى الدور الذي لعبته في (دنيا القوي) واصفة إياه بنقطة التحوّل في حياتها العمليّة، مؤكدة أنها لا تنتمي الى مسرح الكبار.

موضوع الحلقة الأول حول (فيروس الإيدز) والذي تناقشه مريم أمين مع بشار غزاوي والهام وجدي وعبد العزيز أحمد وبياريت القطريب وابراهيم بادي وابتسام أمين، بحضور أخصائي الأمراض المعديّة طارق الأزرقي الذي يتحدث عن المسبّبات والوقاية والعلاج من هذا الفيروس. ولكن! هل لا يزال السبب الأساسي لفيروس الإيدز أو (السيدا) مجهولاً؟ وهل من حالات يمكن علاجها وأخرى ميؤس منها؟ وهل تنقل المرأة الحامل الفيروس إلى جنينها؟ ولماذا ينبذ المجتمع المصاب؟ وكيف يتحوّل الفيروس إلى مرض؟ وهل صحيح أنه تحوّل من فيروس قاتل الى مرض مزمن؟

بعتبر إبراهيم أن الترهيب من مريض الإيدز مرتبط بغياب التثقيف الجنسي مطالباً بعدم النظر الى المريض كشيطان، قائلاً أن المستشفيات في المملكة العربية السعودية لا تحجز المريض مشيراً إلى حالات تزوج فيها المرضى من مصابات بنفس المرض، فيما تسأل بياريت ما اذا كان نبذ المريض يوصله الى حدّ التفكير بأذية الآخرين، كما تشير ابتسام إلى إصابة الكثير من النساء بالفيروس من زوج مصاب أخفى الأمر عن زوجته وأسرته، في الوقت الذي يسأل عبد العزيز عن العوارض التي تكشف عن الإصابة بهذا الفيروس.

أما موضوع الحلقة الثاني فيتناول (رياضة الجمباز) بحضور محمد النعيمي البطل البحريني في هذه الرياضة، والذي يتحدّث عن هذه الرياضة واختلاف ممارستها بين الرجال والنساء وأسباب غيابها عن مجتمعاتنا العربية وخصوصاً بين أوساط النساء.

وفي هذا الإطار يتدخّل بشار لفضّ الخلاف بين إبراهيم ومريم التي تذكر أن الجمباز بدأ منذ عصر الفراعنة، موضحاً الفرق بين الجمباز في مصر الذي كان فناً لإسعاد الفرعون بينما ارتبط بالتدريبات العسكرية عند الإغريق، وتسأل ابتسام عن تحديد الأعمار التي يمكنها المشاركة في البطولات العالمية، وأوضح عبد العزيز أن تركيز الإعلام العربي على الرياضات الجماعية وليس الفردية يسبّب في تأخيرها، بعكس ما يحدث في المغرب حيث تجد هذه الرياضة شعبية كبيرة، كذلك الحال في لبنان الذي يضم نوادي متعددة تعلمّ الجمباز وتخرّج أبطالاً يجدون تشجيع الأهل والمجتمع.

ومع مقولة هل أنت مع اوضدّ (اتق شر من احسنت اليه)، اختلفت الأراء كالعادة لتحتدم المنافسة من بعدها في لعبة الكرة التي حفلت بالكثير من المفاجآت والمرح لفريق برنامج سوالفنا حلوة على قناة دبي.

يعرض البرنامج يوم الأربعاء 01 -06-2011 الساعة 22:40 بتوقيت الإمارات
يعاد البرنامج يوم السبت الساعة 18:00 بتوقيت الإمارات

Advertisement