الولد المختلف في العائلة، التضامن مع البيئة، التدخين في الأماكن العامة ولقاء مع الفنانة داليا مصطفى


في الحلقة الحادية عشرة من الموسم السابع لـ"سوالفنا حلوة" الذي تقدمه الإعلامية "مريم أمين" مع فريق البرنامج: الهام وجدي وعبد العزيز أحمد، وبياريت القطريب وبشار غزاوي وابراهيم بادي وابتسام أمين بحضور الممثل السوري علاء زيبق يستضيف البرنامج الممثلة المصرية داليا مصطفى التي تتحدث عن حياتها العملية وبحثها عن أدوار جديدة ومخرج مميّز ونصّ ملفت مؤكّدة أنها تدعم الممثل في اختياره الأدوار الجريئة بشرط تجسيدها بشكل راق، فيما تقاول عن المسرح: "أنا مش حلوة خالص على المسرح وأكره الروتين المرتبط بالمسرح والذي لا يسمح لي بإظهار أمور مميّزة".

ويتناول موضوع الحلقة الأول (الولد المختلف في العائلة) الذي تناقشه مريم أمين مع الهام وجدي وعبد العزيز أحمد، وبياريت القطريب وبشار غزاوي وابراهيم بادي وابتسام أمين بحضور الممثل السوري علاء زيبق الذي خاض تجربته الأولى في مسلسل (وراء الشمس) ووالده فايز الذي تحدّث عن نمط الحياة مع ولد مختلف وكيفية التأقلّم معه والتفاخر به دون خجل من المجتمع بوضعه، لكن كيف نتعامل مع الولد المختلف وكيف نشعره بعدم الإختلاف عن محيطه، وهل يتمتع هذا الولد بقدرات مختلفة وهل يمكن تطويرها، وهل هو أكثر حساسية وشفافية من الولد الطبيعي؟

بداية تسأل بياريت الوالد عن شعوره وهل أثّر وضع علاء سلباً على أجواء العائلة، وهل اختلف تعامل الناس معه بعد خوضه مجال التمثيل، فيما يؤكد عبد العزيز أن تعامل الغرب يعتبر أكثر تحضراً مع الولد المختلف والذي عرفه ابراهيم على طريقته، مشدداً على ضرورة ايماننا بفكرة عدم وجود اختلاف بين الولد العادي والمختلف، فيما يسأل بشار اذا كان من الأفضل وضع الولد المختلف في أماكن خاصة لرعايته وتحضيره لمواجهة المجتمع، مع ضرورة تربية الولد العادي على تقبل المختلف ليصبح هذا الأمر ثقافة مجتمع، في حين تتحدّث ابتسام عن نسبة 80% من ذوي الإحتياجات الخاصة في البلدان النامية لا يعرف بوجودهم، وذلك لخجل الأهل من حالتهم كما تعرض في ختام مداخلتها الزواج على علاء.

أما موضوع الحلقة الثاني فيتناول (التضامن مع البيئة) والذي افتتحه فريق سوالفنا على بقعة خضراء بحضور المهندس البيئي زياد أبي عقل، وحديث عن كبرى المشاكل التي تواجه البيئة ومدى تأثيرها على الاقتصاد، الأمر الذي يجعل ابراهيم يتدخل ويسأل عن مدى حقيقة هذه المشاكل، فيما تسأل إلهام عن قصة السحابة السوداء ويتحدث عبدالعزيز عن مشكلة الحر الشديد في الكويت وغياب الزراعة وحالات الوفاة بسبب درجات الحرارة المرتفعة.. لكن هل زراعة الأسطح تخفّف من مشكلة الانحباس الحراري؟ وهل تكلفة هذه الخطوة خيالية؟ وما هو المطلوب لمواجهة أزمة البيئة من ناحية تغيير سلوك الفرد والحكومات؟ وكيف يمكن اختراق عقول الناس والمساهمة في التوعية البيئية؟

ومع مقولة هل أنت مع اوضدّ (التدخين في الأماكن العامة)، تختلف الأراء كالعادة لتحتدم المنافسة من بعدها بين عبد العزيز وبشار في لعبة الكرة والتي تحفل بالكثير من المفاجآت والمرح لفريق برنامج سوالفنا حلوة ، لتختتم هذه الحلقة مع أغنية (لسّه فاكر) بصوت عبد العزيز.

يعرض البرنامج يوم الأربعاء 20 -07-2011 الساعة 22:40 بتوقيت الإمارات
يعاد البرنامج يوم السبت الساعة 18:00 بتوقيت الإمارات

Advertisement