المفردات الأجنبية في اللغة العربية وحياة السجين ولقاء مع علاء مرسي


في الحلقة الرابعة من الموسم التاسع لـ"سوالفنا حلوة" الذي تقدمه الإعلامية "مريم أمين" مع فريق البرنامج: إبراهيم البادي، ندى الشيباني، بياريت القطريب، عبد العزيز احمد ، إبتسام أمين وعدنان الحميد يستضيف البرنامج الممثل المصري علاء مرسي متحدثاً عن نشأته في المدينة المنورة ومشاركته في العديد من الأعمال الخليجية وحلمه ببناء الدولة العربية المتحدة وتأكيد رفضه لثقافة النجم الذي لا يؤمن بالمجموعة، مؤكداً أن القصة هي العنصر الأهم في العمل.

موضوع الحلقة الأول (مفردات أجنبية غزت لغتنا العربية) ، حيث انتقدت بياريت إدخال الأرقام الى اللغة العربية، حيث تؤكد مريم أمين أن استخدام كلمة أجنبية أخف وطأة وسلبية على اللغة، فيما ينتقد ابراهيم عدم تطوير لغتنا العربية وتجديد اسلوبها، في حين تؤكد ندى استخدامها للأرقام والمفردات المختلفة أثناء استخدامها لخدمة الرسائل عبر البلاكبيري... لكن هل يخجل الشباب العربي باللغة الأم ويشعرون أنها لا تماشي التطور وما سبب غياب المعجم العربي المعاصر، وما هي الآلية المستقبلية، وهل من الممكن أن يتحول استخدام المفردات الكلامية الى لغة مكتوبة وهل من خوف على لغتنا العربية؟

موضوع الحلقة الثاني (حياة السجين) حيث يتحدث علي، السجين السابق، مستذكراً لمعاناته وتجربته، واصفاً السجن بالإهانة والإذلال ولكن لماذا أبى إلا الظهور مقنعاً ومما يخجل؟ ابراهيم يؤكّد ان عدم احترام كرامة السجين ليس الاّ دليل تنفيس عن عقد السجّان وليتحدث علاء مرسي عن تجربة تصوير فيلم في سجن النساء.. لكن هل السجون العربية مؤهلة لتطوير السجين واعادة تأهيله؟ وهل يخرج البعض أكثر إجراماً وعدوانية، وهل التحرش الجنسي موجود؟ وما هي العقوبات البديلة؟ وهل هي مكلفة؟ وختاماً ما الذي أبكى هذا السجين وأكثر ما أثر به..؟

ومع فقرة هل أنت مع أو ضد (العين لا تقاوم المخرز) تختلف الآراء وتتنوع لتحتدم المنافسة مع لعبة الكرة بين بياريت وعبد العزيز والتي تحفل بالكثير من التسلية لفريق سوالفنا حلوة .

يعرض البرنامج يوم الإثنين 06 -02-2012 الساعة 22:40 بتوقيت الإمارات
يعاد البرنامج يوم الأربعاء الساعة 05:00 بتوقيت الإمارات
ويعاد أيضا يوم الخميس الساعة 16:00 بتوقيت الإمارات

Advertisement