الأب الشرقي واستبدال العقوبات القانونية بالأعمال الاجتماعية .. ولقاء مميّز مع الفنّانة مريم حسين

-





















تستضيف الحلقة الجديدة من برنامج (سوالفنا الحلوة) في موسمه التاسع على قناة دبي، والتي ستبث يوم الإثنين (12 مارس) الممثلة مريم حسين متحدثة عن حبها للفن وأمنيتها لو احترفت الغناء قبل التمثيل ومستذكرة أيام كانت مدربة فروسية متأثرة بهذا المجال بوالدها ومؤكدة أنها اليوم متفرّغة كلياً للفن، بعد أن بدأت نشاطها الفني في مسلسل (الجيران) ومن ثم (أوراق الحب) ليأتي بعدها الفرج ويتحقق حلمها في المشاركة في المسلسلات الكويتية من خلال مسلسل (أيام الفرج) و (بنات سكرنبات).

وطرحت مريم أمين موضوع الحلقة الأول (الأب الشرقي والأم الغربية) مع ابتسام امين وابراهيم البادي وندى الشيباني وبشار غزاوي وعدنان الحميد وشكران مرتجى التي استشهدت بداية بالمثل الشعبي القائل: (من لا يأخذ من ملته يموت بعلته)، مفضلة انتماء الأبوين إلى بيئة واحدة حتى لا يتشتت الأولاد، ليخالفها بشار مؤيداً تخالط الثقافات، مقدماً زواجه بسلمى كنموذج ناجح لزواج المغرب والمشرق والذي أكسبهما أموراً جديدة من مجتمعات مختلفة، فيما اعتبرت ابتسام أن في هذا الأمر ظلم للرجل الشرقي وخاصة إذا كانت المرأة أجنبية وتملك كافة الحقوق وخصوصاً فيما يتعلق بالأولاد، وليختم ابراهيم بتأييده الفكرة بالمطلق مؤكداً أنها تنتج عقولاً واعية، مشدداً على ضرورة الإطلاع على القانون قبل الإقدام على أية خطوة.. ليبقى السؤال الأبرز هل هذا الزواج نعمة أم نقمة وهل الفائدة الأكبر منه هي للأولاد وهل يفشل الإختلاط مشروع الزواج، كذلك هل قوانين الأحوال الشخصية في بلادنا العربية تحتاج إلى التجديد حتى تتلائم مع العصر.

وإلى موضوع الحلقة الثاني (استبدال العقوبات القانونية بأعمال اجتماعية) والذي طرح بحضور المحامي بندر الحرج من السعودية، متحدثاً عن ريادة الدول الغربية في هذا المجال وقد بدأت السعودية بتطبيقه من حوالى العامين مستخدمة بديل العقوبة لبعض الأفعال الإجرامية وليس الجنح، حيث اعتبر بشار أن استبدال العقوبات بالخدمات الإجتماعية فيه تهذيب للنفس، فيما أكد إبراهيم أن ذلك ضرورة لا بدّ منها وتحمل الكثير من الحلول لمشكلة السجون وتحفظ حقوق السجين.. لكن هل تطبّق العقوبات البديلة في مجتمعاتنا العربية، وهل تصل إلى السياسيين وهل من استثناءات، وما هي أبرز العقوبات البديلة وهل تساهم في تعديل السلوك الإجرامي وتحسينه..

ومع مقولة هل أنت مع أو ضدّ (الموت ولا المذلة) تضاربت الأراء واختلفت لتحتدم المنافسة في لعبة الكرة بين إبراهيم وإبتسام والتي حفلت بالكثير من المرح والتسلية لفريق سوالفنا حلوة على قناة دبي، قبل أن تختتم مريم حسين الحلقة بأغنيتها الجديدة (من شفتا) من كلمات وألحان يوسف العماني.

يبث برنامج (سوالفنا حلوة) حصرياً على قناة دبي، كل إثنين الساعة: 22:30 بتوقيت الإمارات، الساعة: 18:30 بتوقيت غرينتش، والإعادة الأربعاء الساعة: 05:00 والخميس الساعة: 16:00 بتوقيت الإمارات، كذلك متابعة هذه الحلقة في أي وقت عبر خدمة (شاهد عبر الإنترنت) على الموقع الإلكتروني الخاص ببرامج مؤسسة دبي للإعلام: (www.vod.dmi.ae).

Advertisement