استخدام الموبايل أثناءالقيادة، التوأم السيامي..ولقاء مع الفنّانة أناهيد فيّاض

-





















تستضيف الحلقة الجديدة من برنامج (سوالفنا الحلوة) في موسمه التاسع على شاشة تلفزيون دبي، والتي ستبث غداً الإثنين (2 أبريل) الممثلة أناهيد فيّاض ضيفة التي تحدثت عن نجاحها الكبير من خلال مسلسل (باب الحارة)، متطرّقة إلى تجربتها في مجال دبلجة المسلسلات التركية التي فتحت برأيها باب المنافسة أمام الدراما العربية، لترفض شكران فكرة الدوبلاج بإعتبار أن صوتها يميز شخصيتها وحدها، فيما أكدت أناهيد أن الدبلجة حلت مشكلة الكثير من الممثلين العاطلين عن العمل.

وطرحت مريم أمين موضوع الحلقة الأول (التؤام السيامي) مع شكران مرتجى وإبراهيم البادي وندى الشيباني وبشار غزاوي، ابتسام أمين، وعدنان الحميد، بمشاركة الجراح السعودي الدكتور محمد زمخشري الذي عرَّف حالة التوأم السيامي، مشيراً إلى الخطوات الواجب على الأهل اتباعها قبل وبعد الجراحة، لكن متى يجب اتخاذ قرار فصل التوأم السيامي وما هي نسبة الفشل في هذه الجراحة، وهل من مضاعفات نفسية سلبية على التوأم بعد فصلهما وأي الأعضاء هو الأصعب في عملية الفصل وماذا عن تكلفة هذه الجراحة، وهل صحيح أنها مجانية في السعودية؟

وقد سألت أناهيد عن الأسباب التي قد تحول دون فصل التوأم، لتسأل شكران بدورها اذا ما كانت هذه الحالة وراثية بينما استفسرت ابتسام من والد التوأمين السعوديين عبد الله وحسن البصراوي عن معاناته والوالدة لحظة ولادة طفليهما، فيما هنأ إبراهيم الجميع بالفريق الطبي العربي متمنياً نشر خبراتهم لتستفيد منها البشرية جمعاء.

وإلى موضوع الحلقة الثاني (مخاطر استعمال الهواتف الذكية أثناء القيادة) والذي افتتح بريبورتاج خاص عن الموضوع من تحضير ابراهيم، لكن لماذا يعتبر استعمال الهاتف أثناء القيادة بمثابة القنبلة الموقوتة، وهل صحيح أن 74 بالمائة من الناس يستخدمون الهاتف أثناء القيادة، وأن 40 بالمائة من حوادث السير سببها الهاتف الجوال؟

ابتسام اعترفت أنها تقود وتستعمل (BMM) وهذا حال بشار الذي تمنى تخطي هذا الأمر لخطورته، أما ندى التي كانت تكتب الكثير من الرسائل القصيرة أثناء القيادة فتعهدت منذ ثلاثة أشهر بعدم استخدام الهاتف وذلك لتأثرها إيجابياً بإحدى حملات التوعية، فيما كان ختام الفقرة بتعهد فريق سوالفنا للجمهور..

ومع مقولة هل أنت مع أو ضد (هل تؤمن بالأذى الفعلي الذي يتسببه الحسد) تضاربت الأراء واختلفت لتحتدم المنافسة التي حفلت بالكثير من المرح والتسلية لفريق سوالفنا حلوة على قناة دبي.

يبث برنامج (سوالفنا حلوة) حصرياً على شاشة تلفزيون دبي، كل إثنين الساعة: 22:30 بتوقيت الإمارات، الساعة: 18:30 بتوقيت غرينتش، والإعادة الأربعاء الساعة: 05:00 والخميس الساعة: 16:00 بتوقيت الإمارات، كذلك متابعة هذه الحلقة في أي وقت عبر خدمة (شاهد عبر الإنترنت) على الموقع الإلكتروني الخاص ببرامج مؤسسة دبي للإعلام: (www.vod.dmi.ae).

وطرحت مريم أمين موضوع الحلقة الأول "إستخدام الموبايل أثناء القيادة"، الذي يعتبر مجرم طريق جديد، ولا يمت للسرعة بصلة ولكنه قد يكون سبب في الإنحراف عن الطريق وتجاوز الإشارة الحمراء وأحيانا كثيرة دهس للبشر وإزهاق أرواح بريئة.
وقد ازدادت في الآونة الأخيرة حملات التوعية للحد من إستخدام الهاتف المتحرك اثناء القيادة، وتحولت من جهود عامة إلى جهود شخصية على مواقع التواصل الاجتماعي .
سفراء طاولة سوالفنا حلوة ساهموا في هذه التوعية بطريقتهم الخاصة فكيف كان ذلك؟!

وإلى موضوع الحلقة الثاني (التوأم السيامي)، حيث جاء مُسمى سيامي نسبة إلى سيام الاسم القديم لتايلاند حيث إشتهر التوأم السيامي بنكر عام 1811م.
وشكلت هذه الظاهرة تحدياً للمجتمع بشكل عام وللحقل الطبي بشكل خاص واختلفت طُرق التعامل معها بين عطف واستنكار ونبذ وتكمن على مدى العصور والمجتمعات والديانات.
وفي هذه الرحلة يبحر سفراء طاولة سوالفنا حلوة في هذا العالم الذي يوجب الاهتمام والعطف مقروناً بالعلم وأُشيّد بالتطور العلمي تجاه هذه الظاهرة وما تم إنجازه في المملكة العربية السعودية ( مملكة الإنسانية).
ويستضيف البرنامج الدكتور محمد زمخشري- عضو الفريق الجراحي لمملكة الإنسانية السعودية ومستشار وزير الصحة والمشرف العام على البحوث والتطوير يرافقه الطفل السيامي حسن الذي فقد شقيقه حسين بعد عملية الفصل مع والده السيد عبدالله البصراوي للتحدث أكثر عن هذا العالم.

يبث البرنامج يوم الإثنين الساعة: 22:30 بتوقيت الإمارات، الساعة: 18:30 بتوقيت غرينتش، والإعادة الأربعاء الساعة: 05:00 والخميس الساعة: 16:00 ب

Advertisement


H