مؤسسة دبي للإعلام تلتقي راشد الغنوشي رئيس حزب النهضة التونسي

تستضيف مؤسسة دبي للإعلام مساء الأحد وفي هذه الحلقة من برنامج (مع زينة يازجي من تونس) على شاشة تلفزيون دبي، الشيخ راشد الغنوشي رئيس حزب النهضة التونسي والحائز على أغلبية المقاعد في المجلس التأسيسي.

ويتناول العديد من المحاور في الوقت الذي تشهد تونس هذه الأيام تنافساً حاداً بين أكثر الشرائح و القوى السياسيّة حول مسائل الدستور والقضايا السياسية والاقتصادية والاجتماعية الملحّة كأزمة الاقتصاد ما بعد الثورة وأزمة البطالة التي تطال أكثر من ثماني مئة ألف تونسي.

وأعلن الغنوشي خلال هذا اللقاء الخاص مع زينة، أن الدستور الجديد سوف يستند على الشريعة الإسلامية كمصدر أول، مؤكداً مدنية الدولة التونسية وديمقراطيتها في ظل المنهج الإسلامي الذي يستطيع المزاوجة بين الحداثة والدين الحنيف، متمنياً على المشككين في قدرة الحركات الإسلامية على ممارسة الحكم و تداوله، النظر إليهم من خلال التجربة الجديدة.

وفي موضوع التعامل مع التيار السلفي الناشط في تونس، اعتبر راشد الغنوشي أن التيار السلفي من أصحاب الرأي ومن حقه الإفصاح عن آرائه كأي جماعة أخرى، مشيراً الى أن السلفيين الذين نزعوا إلى العنف واستخدام السلاح، تم الوقوف بوجههم بقوة من قبل أجهزة الأمن.

وندد رئيس حزب النهضة التونسي بممارسة العنف الذي تتبعه القاعدة وحركة طالبان، رافضاً بشدة تشبيهه بالخميني كمرشد أعلى للنظام أو أن تكون تونس مركزاً لتصدير الثورة للعالم العربي، معتبراً الثورة التونسية نموذجاً ناجحاً يُمكّن الآخرين من تقليدها والاستفادة من تجربتها.

Advertisement


H