زينة يازجي تطل على المشهد الليبي في لقاء خاص مع محمود جبريل

شاهد الحلقة بالضغط .. هنا ....

التقت مؤسسة دبي للإعلام مساء الأحد (7 أكتوبر) عبر برنامج (الشارع العربي مع زينة يازجي) على شاشة تلفزيون دبي، الدكتور محمود جبريل، رئيس تحالف القوى الوطنية الليبية، أحد أبرز الفاعلين السياسيين في ليبيا خلال وبعد الثورة، في حلقة جديدة تتعرض لتطورات المشهد الليبي.

ويتمحور النقاش حول التفاعلات الشائكة للراهن السياسي الليبي الذي مازال متسماً بالتوتر رغم دخول ليبيا مرحلتها الانتقالية الثانية من خلال انتخابات المؤتمر الوطني، كما يتطرق إلى التحديات التي تواجهها البلاد اليوم، في ظل أجواء يطبعها الاحتقان الشعبي من حالة الانفلات الأمني التي تعيشها البلاد على خلفية سيطرة الكتائب المسلحة على الأرض.

وفجّر محمود جبريل، مؤخرا، مفاجأة من العيار الثقيل، بقوله إن جهاز مخابرات تابعاً لإحدى الدول، التي لم يسمها، هو من قتل العقيد الليبس معمر القذافي، وليس الثوار الليبيون كما كان الاعتقاد سائداً، وأن الهدف من ذلك هو إسكاته للأبد مخافة أن يكشف خفايا متصلة بتلك الدولة التي ذهبت تقارير إعلامية فيما بعد إلى أنها فرنسا.

وتبوأ جبريل رئاسة المكتب التنفيذي التابع للمجلس الوطني الانتقالي أثناء الثورة، وبعد سقوط نظام القذافي وتشكيل حكومة انتقالية، توارى عن الأنظار في الحياة السياسية، غير أنه ما لبث أن عاد إليها عبر تحالف القوى الوطنية الذي قاده إلى افتكاك المرتبة الأولى في انتخابات المؤتمر الوطني، لكن تحالف قوى إسلامية حال دون تمكنه من قيادة الحكومة الليبية المقبلة.

ويعد جبريل واحداً من السياسيين القلائل أصحاب الباع السياسي والمشوار الأكاديمي الحافل بالخبرات التدريسية والبحثية في مجال التخطيط الاستراتيجي والتدريب القيادي.

بثت هذه الحلقة على شاشة تلفزيون دبي، مساء الأحد (7 أكتوبر) الساعة: 22:30 بتوقيت الإمارات، الساعة: 18:30 بتوقيت غرينتش، فيما الإعادة يوم الإثنين (8 أكتوبر) الساعة: 19:00، والثلاثاء (9 أكتوبر) الساعة: 05:00 بتوقيت الإمارات. للتواصل والتفاعل مع البرنامج صفحة البرنامج على فيسبوك بعنوان: الشارع العربي أو (Arab Street)، ومن خلال تويتر عبر (@zyazigi)، ويمكن متابعة الحلقة في أي وقت عبر خدمة (شاهد عبر الإنترنت) على الموقع الإلكتروني الخاص ببرامج مؤسسة دبي للإعلام: (www.vod.dmi.ae).

Advertisement