(الشارع العربي مع زينة يازجي) يلتقي الكاتب المسرحي المحظور في مصر علي سالم..

شاهد الحلقة بالضغط .. هنا ....

التقت مؤسسة دبي للإعلام مساء الأحد (14 أكتوبر) في حلقة مباشرة من برنامج (الشارع العربي مع زينة يازجي) على شاشة تلفزيون دبي، الكاتب المسرحي المصري، علي سالم، مؤلف المسرحية الشهيرة "مدرسة المشاغبين"، وأحد أكثر الكتاب إثارة للجدل الثقافي والسياسي في مصر بمواقفه المغردة خارج السرب.

ويتمحور النقاش حول إشكاليات السياسة والفن، وحول أهم وأعقد القضايا المطروحة للنقاش على الساحة العربية، وبالأخص تطورات المشهد المصري المأزوم جراء مخلفات ما بعد الثورة التي مازالت تطبع الحياة السياسية بحالة من التوتر والانقسام الحاد بين مختلف القوى المؤثرة والفاعلين السياسيين.

وذاعت شهرة علي سالم في المنطقة العربية عبر تأليف عدة مسرحيات، كانت أبرزها مسرحية "مدرسة المشاغبين" التي حققت نجاحاً واسعاً، غير أنه يراكم فضلاً عنها زخماً من المسرحيات والكتب والإسهامات الصحفية.

وتميز علي سالم منذ السبعينات بنظرة مغايرة لاتجاهات الرأي السائدة فيما يتصل بمختلف القضايا محل النقاش في مصر، ولطالما شكلت مواقفه مادة جدل ما انفك يسيل حبر السجال عبر الجرائد والمجلات، ومنها ما أثار موجات استهجان وردود فعل ساخطة ضده، على رأسها مواقفه الانتقادية الحادة ضد الجماعات الإسلامية في مصر والوطن العربي وموقفه من اتفاقية كامب ديفيد للسلام بين مصر وإسرائيل، حيث كان أحد أكبر المهللين لها متذرعاً بحاجة مصر إلى التأسيس لسلام يدفعها نحو المستقبل ويجنب المنطقة خراب الحرب.

ودخل سالم دائرة الخوض السياسي من بوابة موقفه المنادي بضرورة التوصل إلى سلام شامل مع إسرائيل، ما عرضه لحالة حصار فني، وجلب عليه المقاطعة حتى من زملائه في ميدان الفن، وفي حين تم تجريم موقفه على نطاق واسع في مصر، ظل هو متشبثاً برأيه ومعتبراً نفسه داعية سلام رغم الحظر الذي طال أعماله المسرحية التي مايزال يتوق إلى معانقة الجمهور عبرها.

ويرى علي سالم فيما يتم الحديث عنه من محاولات إخوان مصر تأسيس دولة خلافة إسلامية أمراً يخلو من أي معنى وينم عن فراغ عقل، متهماً جماعة الإخوان المسلمين بالتهرب من المسؤولية، واللجوء إلى أدوات تعود إلى عصور قديمة بدل البحث عن أجوبة ملحة لحاجات المجتمع المصري الملحة.

بثت هذه الحلقة على شاشة تلفزيون دبي، مساء الأحد (14 أكتوبر) الساعة: 22:30 بتوقيت الإمارات، الساعة: 18:30 بتوقيت غرينتش، فيما الإعادة يوم الإثنين (15 أكتوبر) الساعة : 19:00، والثلاثاء (16 أكتوبر) الساعة : 05:00 بتوقيت الإمارات، وللتواصل والتفاعل مع البرنامج صفحة البرنامج على فيسبوك بعنوان: الشارع العربي أو (Arab Street)، ومن خلال تويتر عبر (@zyazigi)، ويمكن متابعة الحلقة في أي وقت عبر خدمة (شاهد عبر الإنترنت) على الموقع الإلكتروني الخاص ببرامج مؤسسة دبي للإعلام: (www.vod.dmi.ae).

Advertisement