لقاء خاص مع نائب رئيس الحكومة السورية قدري جميل في برنامج (الشارع العربي)

شاهد الحلقة بالضغط .. هنا ....

يلتقي برنامج (الشارع العربي مع زينة يازجي) على شاشة تلفزيون دبي، مساء الأحد (17 فبراير)، السياسي والمعارض السوري، "قدري جميل", الذي يشغل حالياً منصب نائب رئيس مجلس الوزراء في الحكومة السورية القائمة.

ويفتح البرنامح مع ضيفه نافذة حوارية على أهم وأعقد المواضيع المتصلة بتفاعلات الشأن السوري المتفجر منذ 23 شهراً.

ويتحدث، قدري جميل، في مقابلته مع البرنامج، عن موقفه من تطورات الأزمة وتفاعلات الأحداث المأساوية التي تهتز على وقعها سوريا، من موقعه كمعارض للنظام، وكمسؤول بالحكومة السورية في آن.

وقدري جميل، هو أحد قدماء القادة المنتسبين إلى الحزب الشيوعي السوري، ويترأس منذ عامين تحالفاً حزبياً معارضاً ينشط تحت مسمى، الجبهة الشعبية للتغيير والتحرير، وهي جبهة تنشط داخل سوريا، وتقدم نفسها على أنها معارضة للنظام وتسعى إلى إحداث التغيير بطريقة سلمية.

وتتالف الجبهة الشعبية من أحزاب معارضة، أبرزها "حزب الإرادة الشعبية"، برئاسة قدري جميل نفسه، إلى جانب، الحزب السوري القومي الاجتماعي المعارض، برئاسة علي حيدر، الذي انضم بدوره إلى فريق بشار الأسد الحكومي، كوزير للمصالحة الوطنية في الحكومة القائمة إلى الآن، والتي عينت في شهر يونيو من العام الماضي، وتولى فيها، رياض حجاب، منصب رئيس الوزراء، قبل انشقاقه عن النظام، وفراره إلى خارج البلاد.

ودرج قدري جميل على النشاط السياسي داخل سوريا، تحت شعار المعارضة، وعرف منذ سنوات طويلة بانتقاده لأداء الحكومات السورية المتعاقبة، وخاصة في الشق المتعلق بسياساتها الاقتصادية، غير أن انضمام، قدري، إلى حكومة عينها، بشار الأسد، في إطار ما أعلنه النظام من مساع للانفتاح على ما يسميه "المعارضة الوطنية"، جلب عليه انتقادات واسعة من قبل العديد من معارضي الأسد، ورسم لديهم علامات استفهام وتعجب بشأن مقاربته لفكرة المعارضة.

ومنذ اندلاع الأزمة السورية، وجه، قدري جميل، سهام الانتقاد إلى المعارضة المسلحة في الداخل، وإلى المعارضة الناشطة في الخارج، واصفاً إياها بغير الشريفة تارة، ومتهماً إياها بالعمالة تارة أخرى، وفي إحدى تصريحاته الإعلامية المثيرة، شرح موقفه منها بالقول: "نحن معارضة المعارضة التي تريد التدخل الخارجي".

بثت هذه الحلقة على شاشة تلفزيون دبي، مساء الأحد (17 فبراير) الساعة: 22:30 بتوقيت الإمارات، الساعة: 18:30 بتوقيت غرينتش، فيما الإعادة يوم الإثنين (18 فبراير) الساعة : 19:00، والثلاثاء (19 فبراير) الساعة : 05:00 بتوقيت الإمارات، وللتواصل والتفاعل مع البرنامج، صفحة البرنامج على فيسبوك بعنوان: الشارع العربي أو (Arab Street)، ومن خلال تويتر عبر (@zyazigi)، ويمكن متابعة الحلقة في أي وقت عبر خدمة (شاهد عبر الإنترنت) على الموقع الإلكتروني الخاص ببرامج مؤسسة دبي للإعلام: (www.vod.dmi.ae).

Advertisement


H