الضيوف

د. غسان سلامة

غسان سلامة هو سياسي لبناني وأستاذ العلوم السياسية في جامعة السوربون منذ 40 عاماً، تقلّد منصب وزير الثقافة اللبنانية في ظل حكومة رئيس الوزراء الأسبق رفيق الحريري من عام 2000 إلى 2003، كان ضمن وفد الأمم المتحدة المبعوث إلى العراق بعد الاحتلال الأمريكي 2003 ، بالإضافة الى كونه عضواً مكلفاً من قبل اليونسكو في (ثقافة السلام) بين الأعوام (1994 - 2000)، ويعمل حاليا مديرا للدراسات في المركز الوطني للأبحاث العلمية (CNRS)، استطاع سلامة بحنكته السياسية وثقافته العالية ان يتكلف مهام العديد من المناصب في مجموعة كبيرة من المنظمات والمؤتمرات السياسية والاقتصادية والثقافية.

برنار هنري ليفي

كاتب ومفكر وفيلسوف فرنسي, ولد سنة 1948 من عائلة ثرية يهودية سفاردية في الجزائر، درس الفلسفة في فرنسا واشتهر كأحد " الفلاسفة الجدد "، وكصحفي وناشط سياسي، ذاع صيته في البداية كمراسل حربي من بنغلادش خلال انفصالها عن باكستان, وكان من أوائل المفكريين الفرنسيين الذين دعوا إلى التدخل في حرب البوسنة.

ميشيل كيلو

مؤسسة دبي للإعلام تلتقي المعارض والمفكر السوري البارز ميشيل كيلو عبر برنامج (الشارع العربي مع زينة يازجي)

محمد خيرت الشاطر

محمد خيرت الشاطر هو نائب المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين ومرشحها للرئاسيات المصرية، ولد في مدينة شربين بمحافظة الدقهلية في 04 ماي 1950، متزوج وله عشرة أولاد و16 حفيدا. • عمل بعد تخرجه معيدًا ثم مدرسا مساعدًا بكلية الهندسة في جامعة المنصورة حتى عام 1981 حيث أصدر الرئيس المصري الراحل محمد أنور السادات قراراً بنقله خارج الجامعة مع آخرين ضمن قرارات سبتمبر/أيلول 1981. • حصل على ماجستير في الهندسة من جامعة المنصورة ثم ليسانس في الآداب من جامعة عين شمس ودبلومات في الدراسات الإسلامية والمجتمع المدني وإدارة الأعمال والتسويق الدولي. • عمل في التجارة وإدارة الأعمال وشارك في مجالس وإدارات الشركات والبنوك. • انخرط في العمل الإسلامي العام منذ عام 1967.

ميشيل كيلو

مفكر ومعارض سوري ,ولد عام 1940 في مدينة اللاذقية , درس الصحافة في مصر. يشغل ميشيل كيلو منصب رئيس مركز حريات للدفاع عن حرية الرأي والتعبير في سورية، ناشط في لجان إحياء المجتمع المدني وأحد المشاركين في صياغة إعلان دمشق كاتب ومترجم وعضو في اتحاد الصحفيين السوريين.

صلاح عبد المقصود

وزير الإعلام المصري: - بكالوريوس في الإعلام – قسم الصحافة. - دبلوم في الدراسات الإسلامية والعربية والأفريقية. - محرر صحفي في عدة مجلات: (الدعوة المصرية, الاعتصام, المختار الإسلامي) - رئيس تحرير مجلة " لواء الإسلام" و " الرسالة " و " حصاد الفكر" و " القدس ".

علي سالم

الكاتب المسرحي المصري وُلد عام 1936م، تشمل أعماله 15 كتاباً و27 مسرحية معظمها روايات ومسرحيات كوميدية وهجائية. - بدأ نشاطه بالتمثيل في عروض ارتجالية، وعمل في العديد من الفرق الصغيرة ثم عيَّن في مسرح العرائس ليتولى بعدها مسؤولية فرقة المدارس ثم فرقة الفلاحين. - قدَّم نفسه كاتباً محترفاً في أول مسرحياته " ولا العفاريت الزرق "، ثم كتب مسرحية " حدث في عزبة الورد " ليقدمها ثلاثي أض واء المسرح جورج وسمير والضيف. - ذاع صيته في أنحاء العالم العربي في مسرحية " مدرسة المشاغبين " - دعم مبادرة الرئيس السادات 1977 بشأن السلام بين العرب واسرائيل - زار اسرائيل بعد توقيع اتفاقية أوسلو الأولى 1994 وقد سرد أحداث رحلته ولقاءاته مع إسرائيليين في كتاب رحلة إلى إسرائيل.

مسعود البارزاني

كشف مسعود بارزاني رئيس إقليم كردستان العراق، في لقاء مع برنامج (مع زينة يازجي) يبث مساء (غد) الأحد (6 مايو) على شاشة تلفزيون دبي، أن استقلال الأكراد خيار مطروح في ظل ما يعيشه العراق من رهان سياسي مأزوم، غير أنه ربط ذلك الخيار بتطورات الأحداث على الأرض، واصفاً إياه بالحق المشروع، ملمحاً في ذات الوقت إلى أن ثمة ما يعيقه باعتبار "أننا نعيش في وضع علينا أن نتعامل فيه مع الواقع"، لكنه رفض تحقيق الاستقلال بالعنف، "بل يجب أن يتم بالحوار والتفاهم مع الشعوب المجاورة"

test2

test2

باتريــك سيــل

كاتب وصحفي بريطاني متخصص في شؤون الشرق الأوسط, حاصل على درجتي الماجستير والدكتوراه من جامعة أكسفورد, له عدد من المؤلفات منها: " الكفاح من أجل سوريا " – " الصراع من أجل الشرق الأوسط " - " الصراع على سوريا " - " الثورة الفرنسية " - " الطريق الطويل إلى موسكو" - " الأسد: الصراع على الشرق الأوسط ".

محمد دحلان

العقيد محمد دحلان قيادي فلسطيني من مواليد خان يونس 1961، ويحمل شهادة في إدارة الأعمال. - اعتقلته قوات الاحتلال عام 1981 وتم ترحيله إلى الأردن عام 1988. - شارك في إنشاء حركة الشبيبة – الذراع الطلابية لحركة فتح عام 1982. - انتقل إلى جانب القيادة الفلسطينية في تونس بعد إبعاده إلى الأردن، وأصبح عضواً في لجنة العلاقات بمنظمة التحرير الفلسطينية، وأنتخب عضواً في المجلس الثوري لحركة فتح.

محمود جبريل

رئيس تحالف القوى الوطنية الليبية بنغازي / 1952 - بكالوريوس في الاقتصاد والعلوم السياسية – جامعة القاهرة 1975 - ماجستير علوم سياسية - جامعة بتسبرج بالولايات المتحدة الأمريكية 1980 - دكتوراه في التخطيط الاستراتيجي وصنع القرار - جامعة بتسبرج- أمريكا 1984 - مدرس التخطيط الاستراتيجي وصناعة القرار بمركز الدراسات الدولية بتسبرج 1984-1986

Advertisement


H