الإدمان على الشيشة وأضراره وطرق العناية بالأطفال


تتناول الحلقة الثالثة من الموسم الجديد من برنامج فيتامين الذي يقدّمه الدكتور علي سنجل موضوع " الإدمان على الشيشة " .

ويناقش البرنامج ظاهرة الإقبال على الشيشة التي انتشرت بشكل كبير في العالم العربي ولا سيما في الدول الخليجية لتخلق حالة من الإدمان أكثر خطورة من الإدمان على تدخين السجائر، لأنها ترتبط أساسا بنشاط جماعي كطقس اجتماعي احتفالي بين الصديقات أو الأصدقاء ولا سيما في شهر رمضان الكريم، وترتبط أيضا بمناسبات مشاهدة مباريات كرة القدم و/أو مناسبات لعب الورق والبياردو والبلاي ستايشن وغيرها//وتحمل في ما تحمل تبديدا للوقت والتزود الهائل بالنيكوتين في جلسة واحدة قد تستمر ساعات.
البعض يعتقد خطأ أن النكهات التي تستعمل في خليط تبغ الشيشة يجعل منها صحية، والبعض يعتقد خطأ أن مرور دخان الشيشة بالمياه يخفف من أضرار النيكوتين وهو ينقي الدخان منه، والبعض يقبل عليها بل الغالبية لأنها طقس اجتماعي للمظاهر ومع الوقت يتورط بالإدمان عليها من غير أن يشعر.

ويستضيف البرنامج كل من الدكتورميرزا الصايغ رئيس قسم الأمراض الصدرية والتنفسية، الدكتور جاسم المرزوقي اختصاصي علم النفس والدكتورة ابتسام قطقاط اختصاصية الطب الصيني والبديل لشرح تفاصيل أكثر عن أضرار هذه العادة.

ويتخلل الحلقة مجموعة من التقارير المصورة التي تظهر حجم وخطورة هذه الظاهرة.

وأما الفقرة الجديدة الخاصة بالأطفال فهي بعنوان "بطلك الصغير" حيث تتحدث الدكتورة انتصار الحمادي، استشارية طب الأطفال عن طرق العناية بالطفال من بدء الولادة وحتى نهاية عامهم الثاني,

يعرض البرنامج يوم الجمعة 04-05- 2012 الساعة 22:30 بتوقيت الإمارات الساعة 18:40 بتوقيت غرينتش
ويعاد البرنامج يوم السبت الساعة 11:00 بتوقيت الإمارات 08:00 بتوقيت غرينتش
ويعاد أيضا يوم الخميس الساعة 05:00 بتوقيت الإمارات 01:00 بتوقيت غرينتش

Advertisement