ساعات العمل الطويلة وأثرها على الصحة الجسدية والنفسية .. في برنامج فيتامين

تتناول حلقة الجمعة (22 يونيو) من برنامج (فيتامين) في موسمه الجديد ، موضوع (ساعات العمل الطويلة) حيث يعمل الكثيرون لساعات طويلة في محاولة لانهاء العمل بشكل نهائي.

هذه الوتيرة في العمل لتحقيق الطموح وانجاز المشاريع والبرامج بمواعيد محددة تفرز يوما بعد يوم حالات من التعب والإرهاق بسبب عدم تناسبها وملائمتها لساعات العمل المحددة للدوام، وهو ما يفرض على الموظف التضحية بالأوقات المخصصة للراحة على حساب الصحة والعلاقات الاجتماعية والأسرية من أجل الوصول إلى النجاح.

كثير من الشركات الكبيرة تعتمد هذه النمطية في العمل وتشجع ضمنيا موظفيها للعمل ساعات طوال ضاربة عرض الحائط بصحة الموظف التي تكفله قوانين العمل.

ويستضيف الدكتور علي سنجل كل من : الدكتور منصور حبيب اختصاصي طب الأسرة والصحة المهنية ومستشار فيتامين والدكتور حميد بن ديماس وكيل وزارة العمل والخبير في الحقوق العمالية للتحدث عن أدبيات الصحة المهنية والقانون الذي تطبقه دولة الإمارات و يعمل بحس المنطق والعقلانية ويتوافق مع القوانين الدولية .

ويستعرض البرنامج عددا من الموظفين الذين مارسوا العمل الإضافي وأثر سلبا على علاقته الأسرية والإجتماعية.

ويورد البرنامج دراسة عن العمالة في دول الخليج تكشف اختلال التوازن بين أوقات العمل والأوقات المخصصة للمنزل والراحة وما تفرزه من الآثار الصحية الجسمية والنفسية على هذه الفئة.

Advertisement