حقوق الأطفال الحلوين المصابين بالسكري

تتناول هذه الحلقة من برنامج (فيتامين) موضوع (حقوق الأطفال المصابين بالسكري) حيث أطلقت جمعية إماراتية تُعنى بدمج أطفال السكري بالمجتمع على هؤلاء الأطفال بـ(الأطفال الحلوين)، للتخفيف من النظرة السلبية تجاه مرض السكري الذي أخذ ينتشر يوما بعد بين الصغار والكبار .

ولأن إصابة الطفل بالسكري تبدأ بمرحلة مبكرة من العمر.. ولمدى الحياة.. هذا يعني أن هؤلاء الأطفال سيواجهون حياة صعبة وكذلك أهلهم.

وبما أن الخطر دائم و قد يهدد حياتهم بأية لحظة..طبعا إذا لم يتعاون المجتمع مع الأهل..سواء بالعناية والرقابة.. أوتقديم الدعم للأطفال المصابين.

وسيقدم البرنامج تقريرا حول الطرق والأدوار التي يمكن فيها مساعدة أطفال السكري الحلوين وخصوصا المسؤولين في مراكز الرعاية الصحية والتربوية والغذائية ووسائل الإعلام..وفي المنازل..

فمرض السكري يصيب ثلاثة فئات من المجتمع منهم الأطفال، الكبار والحوامل. فما هو هذا المرض المجهول الأسباب الذي قد يكون وراثيا، أو نتيجة للسمنة وقلة الحركة

ويستضيف الدكتور علي سنجل أحد الأطباء الاختصاصيين بمرض السكري والغدد الصماء والأستاذة وفاء عايش رئيسة دائرة التغذية العلاجية بهيئة الصحة بدبي وأحد مؤسسي جمعية الأطفال الحلوين للتحدث عن مرض سكري الأطفال وطرق المساعدة المطلوبة للأطفال الحلوين .

ويستعرض البرنامج حالة (عائشة) المريضة بالسكري التي عانت كثيرا ويجري معها حوارا حول كيفية مواجهتها لمرضها.

ويسلط البرنامج الضوء على وثيقة حقوق الأطفال الحلوين (المصابين بالسكري) في المدارس بشكل خاص.. رغم عدم وجود إحصائيات دقيقة في الدولة عن عدد الأطفال المصابين بالسكري بحسب قاضي المروشد رئيس هيئة صحة دبي.. فقد أكد تعميم هذه الوثيقة على المدارس..لمنح أطفال السكري استثناءات خاصة تتعلق بأعراض المرض ..أهمها السماح لهم بتناول الأكل حين يتعرضون لنوبة هبوط بالسكر..وقياس مستوى السكرفي أي وقت.. ومنحهم الإذن لشرب المياه والذهاب المتكرر لدورة المياه..وتوفير رعاية بدنية مناسبة.

يعرض البرنامج يوم السبت الساعة 22:30 بتوقيت الإمارات ويعاد الأحد الساعة 19:00 بتوقيت الإمارات والإثنين الساعة 12:00 بتوقيت الإمارات

Advertisement