إلى أين تسير ليبيا بعد الفشل في تشكيل أول حكومة ديمقراطية في تاريخ البلاد؟..

كسب مصطفى أبو شاقور التكنوقراط اللامع ثقة المؤتمر الوطني العام، وفقدها خلال شهر واحد واستبدل الحلم في أن يكون أول رئيس وزراء منتخب في تاريخ ليبيا، بالتخلي عن قيادة فريق وزاري حتى لا يكتب عنه التاريخ كما قال "إنه أسس حكومة محاصصة مناطقية إرضاءً لضغوط سياسية ومناطقية "

لماذا فشل مصطفى أبو شاقور في تشكيل أول حكومة ديمقراطية في تاريخ البلاد؟ تعددت التأويلات والقراءات وصبّت أغلبها في أن المواقف داخل المؤتمر تبدلت في عشية وضحاها، وأصبح الرجل الذي فاجأ الجميع بإزاحة محمود جبريل زعيم تحالف القوى الوطنية غير مرحب به، وعلى طرفي النقيض بدأ الحديث يدور عن تقارب بين الليبراليين والإسلاميين.

في الأثناء يتساءل المتسائلون: هل ما يحدث داخل المؤتمر الوطني العام هو انعكاس طبيعي للممارسة الديمقراطية التي تحتكم للانتخاب الحر والنزيه ولا تستثني خيار التحالفات، أم أنها انتكاسة للمسار الديمقراطي في وقت تحتاج فيه ليبيا إلى الاستقرار السياسي؟ وهل أن الذين حجبوا الثقة عن الحكومة لم يقيموا وزناً لعامل الكفاءة والجدارة بالمسؤولية، وسلموا الأمر لأنياب المحاصصة الجهوية والقبلية والانقسامات السياسية؟

إلى أين تسير ليبيا بعد الفشل في تشكيل أول حكومة ديمقراطية في تاريخ البلاد؟ سؤال محوري نطرحه في برنامج (قابل للنقاش) على شاشة تلفزيون دبي على ضيوف الحلقة وهم: محمد الحريزي الناطق باسم العدالة والبناء من طرابلس، وإبراهيم الغرياني رئيس كتلة التحالف من طرابلس، ونوري المقني كاتب وباحث سياسي من بنغازي، ومن دبي علاء الدين المقريف نائب مستقل بالمؤتمر الوطني العام الليبي.

يبث برنامج (قابل للنقاش) على شاشة تلفزيون دبي، مساء الخميس (11 أكتوبر) الساعة: 22:30 بتوقيت الإمارات، الساعة: 18:30 بتوقيت غرينتش، والإعادة يوم الأحد (14 أكتوبر) الساعة: 12:00 بتوقيت الإمارات، وهو من تقديم الإعلامية التونسية نوفر رمول عفلي، وإعداد سامي مصدق صاحب التجربة الإعلامية الغنية في الأمم المتحدة وغرف الأخبار بعدد من القنوات الهامة: (التلفزة التونسية، العالم، الجزيرة، البحرين، روسيا اليوم)، كما يمكن للجميع مراسلة البرنامج عبر العنوان الإلكتروني (niqash@dmi.ae)، ومتابعة حلقات هذا البرنامج في أي وقت عبر خدمة (شاهد عبر الإنترنت) على الموقع الالكتروني الخاص ببرامج مؤسسة دبي للإعلام (www.vod.dmi.ae).

Advertisement