نظرة تحليلية لأبرز الأحداث السياسية المتقلبة التي شهدها العالم عام 2012

قد تودع سوريا هذا العام وثورتها التي انبثقت من روح الربيع العربي لم تبلغ بعد مرحلة إسقاط النظام رغم أنها أصبحت قاب قوسين أو أدنى من مركز النظام في دمشق بعد أقل من عامين من المعارك قتل فيها أكثر من 44 ألف شخص... فيما أنجزت مصر بعضاً من استحقاقات الثورة بانتخاب رئيس للبلاد وإقرار دستور جديد أيده قرابة 64 بالمائة من المقترعين رغم أن البلاد كادت أن تبتلعها دوامة الانقسام ومازلت تنشد الاستقرار السياسي والوفاق المجتمعي كحال دول الربيع العربي في تونس وليبيا واليمن... يمضي عام 2012 وفي الذاكرة الحرب الإسرائيلية على غزة وما أفرزته من تحولات في معادلة الصراع والانتخابات الأمريكية التي منحت أوباما أربع سنوات جديدة في البيت الأبيض وأطلقت العنان لخيال من يترقب خيراً في داخل أمريكا وفي الشرق الأوسط.

برنامج (قابل للنقاش) على شاشة تلفزيون دبي، يستعرض هذه الأحداث وأبرز ما شد الانتباه في العالم وأثّر فيه خلال هذا العام الذي نودّع مع الضيوف: خليل جهشان أستاذ العلاقات الدولية بجامعة ببرداين الأمريكية, محمد رضوان مدير تحرير صحيفة المصري اليوم، وسميح شقير الفنان والمؤلف الموسيقي السوري.

يبث برنامج (قابل للنقاش) على شاشة تلفزيون دبي، مساء الخميس (27 ديسمبر) الساعة: 22:30 بتوقيت الإمارات، الساعة: 18:30 بتوقيت غرينتش، والإعادة يوم الأحد (30 ديسمبر) الساعة: 12:00 بتوقيت الإمارات، وهو من تقديم الإعلامية التونسية نوفر رمول عفلي، وإعداد سامي مصدق صاحب التجربة الإعلامية الغنية في الأمم المتحدة وغرف الأخبار بعدد من القنوات الهامة: (التلفزة التونسية، العالم، الجزيرة، البحرين، روسيا اليوم)، كما يمكن للجميع مراسلة البرنامج عبر العنوان الإلكتروني (niqash@dmi.ae)، ومتابعة حلقات هذا البرنامج في أي وقت عبر خدمة (شاهد عبر الإنترنت) على الموقع الالكتروني الخاص ببرامج مؤسسة دبي للإعلام (www.vod.dmi.ae).

Advertisement