مخاطر الكوارث الطبيعية على الدول العربية وتداعيات إعصار "ساندي" وسياسة التقشف في اليونان

http://vod.dmi.ae/media/210508/%D8%AE%D8%A7%D8%B1%D8%B7%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%A7%D9%84_13_11_2012 دعا الدكتور فادي حمدان مدير مركز إدارة مخاطر الكوارث في لبنان، الدول العربية إلى التعامل بجدية مع الخطط الاستراتيجية لمواجهة الكوارث الطبيعية للحد من الأضرار التي قد تنجم عنها.

وقال حمدان خلال مداخلة مع برنامج "خارطة المال" الذي تقدمه زينة صوفان مساء (غد) الثلاثاء على شاشة تلفزيون دبي، إن مراكز الرصد تلعب دوراً مهماً في تخفيف نسبة الأضرار والإصابات الناتجة عن الأعاصير والزلازل، ومن هذا المنطلق يتوجب على البلدان العربية زيادة درجات الوعي، ووضع خطط وبرامج متكاملة على غرار العديد من الدول المتقدمة بحيث تشمل أولاً الرصد وثانياً التعامل مع المخاطر في مثل تلك الحالات، عبر تبني منظومة تحد من الآثار السلبية.

وقال الدكتور حمدان رداً على سؤال حول إمكانية وجود قصور في تطبيق الاستراتيجية العربية لمواجهة الكوارث، إنه يتوجب على كل بلد أن يعد تقارير تتضمن تفاصيل أوسع، تأخذ في الاعتبار العوامل التي تؤدي إلى تفاقم الأضرار مثل التطور العمراني العشوائي والفقر وضعف الحوكمة، وهي عناصر منتشرة في العالم العربي، فعلى الرغم من أن احتمال حدوث زلزال أو موجات تسونامي لا يسجل ارتفاعاً، إلا أن العوامل التي قد تؤدي إلى وقوع المزيد من الأضرار لا تزال تتزايد وتتراكم عاماً بعد من دون إيجاد حلول جذرية ومستدامة.

من جهة أخرى أوضح حمدان أن كل دولار يصرف على العمليات الوقائية من الكوارث يوفر ما بين 5 و10 دولارات من الخسائر المحتملة في حال وقوعها من عدمه، مشيراً إلى وجود خلل كبير في رصد الميزانيات من قبل السلطات المعنية في الدول العربية في هذا الإطار.

تتطرق الحلقة إلى فاتورة الموسم الانتخابي في الولايات المتحدة الأمريكية التي تجاوزت ستة مليارات دولار، وهي التكلفة الأعلى في تاريخ الديمقراطية الأمريكية. كما تتناول الحلقة تداعيات الخسائر التي خلفها الإعصار "ساندي" والتي تقدر بنحو 50 مليار دولار، إضافة إلى سياسة التقشف التي تسحق اليونانيين وتهدد الاستقرار السياسي للدولة الأضعف في منطقة اليورو.

بثت هذه الحلقة الجديدة من برنامج (خارطة المال) على شاشة تلفزيون دبي، مساء الثلاثاء (13 نوفمبر) الساعة: 22:30 بتوقيت الإمارات، الساعة: 18:30 بتوقيت غرينتش، والإعادة يوم الخميس (15 نوفمبر) الساعة: 14:00 والسبت (17 نوفمبر) الساعة: 12:00، والأحد (18 نوفمبر) الساعة: 6:00 بتوقيت الإمارات، كما يمكن للجميع متابعة هذه الحلقة في أي وقت عبر خدمة (شاهد عبر الإنترنت) على الموقع الإلكتروني الخاص ببرامج مؤسسة دبي للإعلام (www.vod.dmi.ae).

Advertisement