تحديات صناعة الأسلحة في حلقة (الغد) من برنامج (خارطة المال) مع زينة صوفان

شاهد الحلقة بالضغط .. هنا ....

تناقش حلقة ( برنامج (خارطة المال) على شاشة تلفزيون دبي، تحديات صناعة الأسلحة حول العالم واستمرار تأثرها بأزمة المال العالمية التي ماتزال تلقي بظلالها على ميزانيات الدفاع في العديد من الدول، خصوصاً أن البنتاغون الأمريكي يعتزم خفض انفاقه على الدفاع بنحو 490 مليار دولار على مدار الأعوام العشرة المقبلة، بينما لجأت بعض الدول الأوروبية لاسيما بريطانيا وإسبانيا وإيطاليا واليونان إلى توجيه نفقاتها بعيداً عن القطاع العسكري.

ويستضيف برنامج خارطة المال الذي تقدمه الإعلامية زينة صوفان، من بيروت الخبير رياض قهوجي الرئيس التنفيذي لمؤسسة الشرق الأدنى والخليج للتحليل العسكري (أنيغما) لإلقاء الضوء على آخر التطورات في هذا المجال كما تسلط الحلقة الضوء كذلك على أبرز خلاصات النقاش الذي دار في قمة المجالس العالمية التي انعقدت في دبي الأسبوع الماضي. وفي هذا السياق أكد المدير العام للمنتدى الاقتصادي العالمي لي هوي، أن أعمال قمة مجالس الأجندة العالمية التي أقيمت للعام الخامس على التوالي في دبي في الفترة ما بين 12 إلى 14 نوفمبر الجاري، أثبتت تميزها من خلال الحضور الكثيف فيها والذي ناهز الألف خبير، ما يعد أكبر تجمع للمفكرين في العالم.

وقال في حديث لبرنامج "خارطة المال" إن المواضيع التي طرحت خلال الملتقى تناولت الأزمات التي نواجهها جميعاً اليوم ومستقبل الاقتصاد العالمي، إضافة إلى البيئة والأمن العالميين.

وقال إن "هناك موضوع أكثر أهمية، وهو العلاقة بين سوق العمل والتعليم وريادة الأعمال، في ظل القلق المتنامي حول البطالة، فهي ليست دورية بل أصبحت هيكلية، ومن هذا المنطلق علينا إدخال تعديلات ليس فقط إلى سوق العمل، ولكن إلى نظام التعليم أيضاً، إضافة إلى تحديد موارد سوق العمل في المستقبل". وتابع إن عدداً كبيراً من الدول والاقتصادات لم تعد تمتلك الموارد اللازمة لتوفير الوظائف.

وفي السياق نفسه، قالت إيمي روزن عضو المجلس الاقتصادي العالمي للبطالة في أوساط الشباب لـبرنامج "خارطة المال" إن واحداً من كل أربع شباب في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا يبحث عن وظيفة أو عاطل عن العمل، وإذا ما نظرنا على المستوى العالمي فالوضع مماثل أو حتى أسواء في بعض الأحيان، فهناك 7 مليارات نسمة على هذه الأرض، 1.2 مليار منهم ما بين 15 و24 عاماً، والكثير منهم يبحث عن عمل، في حين أن ما بين 30 بالمئة و35 بالمئة منهم لديهم وظائف لا تتناسب مع مهاراتهم أو أنهم عاطلون عن العمل.

من جهة أخرى، كشف الرئيس التنفيذي لـ"مجموعة جميرا" عضو مجلس منتدى الاقتصاد العالمي للسياحة والسفر لـبرنامج "خارطة المال" جيرالد لوليس، أن قطاع السياحة في دبي استعاد زخمه على مدى الأشهر الإثني عشر إلى الثمانية عشر الماضية، بعدما سجل هذا القطاع تراجعاً على المستوى العالمي مع بداية الأزمة المالية قبل بضعة أعوام.

وقال إن هذا القطاع شهد نمواً جيداً في أوروبا وأضاف "اكتشفنا أن الأعمال من أوروبا باتجاه فنادقنا في دبي تحافظ على نموها، واعتقد أن الناس مازالوا يرغبون بالسفر، وأولئك القادرون سيفعلون ذلك، وبالطبع لدينا الميزة في دبي كوننا نخدم طيران الإمارات التي تأتينا دائماً بمسارات جديدة للسفر وفرص جديدة للناس لزيارة الإمارة، ومن حسن الحظ أن صناعة الفندقة تعافت تدريجياً على مدى الأشهر الثمانية عشر الماضية".

بثت هذه الحلقة الجديدة من برنامج (خارطة المال) على شاشة تلفزيون دبي، مساء الثلاثاء (20 نوفمبر) الساعة: 22:30 بتوقيت الإمارات، الساعة: 18:30 بتوقيت غرينتش، والإعادة يوم الخميس (22 نوفمبر) الساعة: 14:00 والسبت (24 نوفمبر) الساعة: 12:00، والأحد (25 نوفمبر) الساعة: 6:00 بتوقيت الإمارات، كما يمكن للجميع متابعة هذه الحلقة في أي وقت عبر خدمة (شاهد عبر الإنترنت) على الموقع الإلكتروني الخاص ببرامج مؤسسة دبي للإعلام (www.vod.dmi.ae).

Advertisement