أمراض أعصاب الوجه مع د. سرمد الفهد ود. أحمد بيطار في برنامج فيتامين

شاهد الحلقة بالضغط .. هنا ....



تتناول هذه الحلقة من برنامج فيتامين الذي يقدمه الدكتور علي سنجل موضوع "أمراض أعصاب الوجه".

فأعصاب الوجه عددها 12 عصب، منهما عصبين رئيسيين، الأول يسمونه العصب الخامس، والثاني يسمونه العصب السابع، بينما عصب الحزام الناري، التي تكون آلامه تشبه ألام العصب الخامس، وهذا العصب، أي العصب الخامس، هو أحد أعصاب المخ الرئيسية، ويسمونه أيضا عصب ثلاثي التوائم، لأنه يتفرع لثلاثة فروع، ويغذي مناطق الجبهة، ووسط الوجه، والفك، وهو مسؤول عن التغذية الحسية للوجه والتغذية الحركية لبعض عضلات المضغ والكلام، والغريب أن هذا العصب يسبب آلام لا يمكن احتمالها، والأكثر غرابة، أنه يصيب النساء أكثر من الرجال. ويستضيف البرنامج الدكتور سرمد الفهد، استشاري الأعصاب والدماغ/ والدكتور أحمد بيطار، اختصاصي جراحة الأعصاب للتحدث عن أمراض أعصاب الوجه. 1- ما هي وظائف هذه الأعصاب؟

2- ما هي الأمراض التي تتسبب بها هذه الأعصاب، أو بعضها؟

3- أين تظهر أمراضها؟ هل من الضرورة أن تظهر على الوجه، أم أنها تؤثر على الأطراف على سبيل المثال؟

4- هل جميع هذه الأمراض مصحوبة بآلام، مثل ما عرفنا عن العصب الخامس؟

ويستعرض البرنامج تعرضت للإصابة بالعصب الخامس، وعانت آلام حادة، طبعا لا يمكن معرفة الألم إلا اللي مر بهذه التجربة أو المرض. كما يستعرض البرنامج لحالة تعرضت للشلل الوجهي، للتعرف على أسبابه وعوارضه.

كما يتناول البرنامج مرض اسمه الحزام الناري أو الهربس العصبي، وهذا المرض يشترك مع العصب الخامس في الآلام الشديدة، ويشترك مع العصب السابع في إصابة الوجه أحيانا بالشلل، و الحزام الناري معدي، وينتقل عن طريق التنفس، ويؤثر على الأعضاء الداخلية للجسم مثل الجهاز التنفسي والرئتين والدماغ، والسمع.

Advertisement