إعصار "هايان" يغرق الفيليبين في نكبة وطنية ويعمق التساؤل حول تمادي الإنسان في تخريب المناخ

شاهد الحلقة بالضغط .. هنا ....



تواجه الفليبين المنكوبة آثار "أقوى إعصار استوائي يجتاح اليابسة"، حيث تتحدث الأمم المتحدة عن احتمال مقتل 10 آلأف شخص فقط في تاكلوبان عاصمة إقليم ليتي وتضرر عشرة ملايين شخص بصورة أو بأخرى بينهم أكثر من 600 ألف أصبحوا مشردين..

وأحيا إعصار "هايان" نقاشاً يطرحه البعض بشدة ويتهرب منه البعض الآخر لأسباب عدة، فكل سنة يضرب الفليبين نحو عشرين إعصاراً مدارياً لكن عنف هايان عزز التساؤلات حول خطورة التغيّر المناخي الذي يشهده كوكبنا. فما هي مسؤولية الإنسان والدول خاصة الصناعية فيما تتعرض له الأرض من كوارث طبيعية؟ وماذا ينبغي أن نفعل عندما نعلم أن احتمالية أن يكون معظم التغيير المناخي منذ عام 1950 من صنع الإنسان ارتفعت إلى 95 بالمئة؟ وما هي خطة المنطقة العربية لمكافحة هذه الكوارث والحد من خطورتها؟ وهل نحن مستعدون لمواجهة العواصف والفيضانات والزلازل وغيرها..؟

هذا الموضوع سيكون مطروحاً للنقاش في حلقة هذا الخميس في برنامج "قابل للنقاش" على شاشة تلفزيون دبي، ويشارك في التحليل والنقاش الدكتور زين العابدين السيد رزق عميد معهد البيئة والمياه والطاقة في جامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا، والدكتور لوط بوناطيرو عضو لجنة الخبراء لمراقبة جهاز محاكاة الزلازل ومدير أبحاث في معهد الفضاء والهندسة المدنية في جامعة سعد دحلب بالجزائر، ومن مانيلا تشارك في النقاش السيدة سعاد المسعودي ممثلة اللجنة الدولية للصليب الأحمر الدولي في الفليبين.

تبث هذه الحلقة من برنامج "قابل للنقاش" على شاشة تلفزيون دبي، مساء الخميس (14 نوفمبر) الساعة: 22:30 بتوقيت الإمارات، الساعة: 18:30 بتوقيت غرينتش، والإعادة الساعة: 03:30 من صباح اليوم التالي، والساعة: 13:55 بتوقيت الإمارات، من تقديم الإعلامية التونسية نوفر رمول، وإعداد سامي مصدق صاحب التجربة الإعلامية الغنية في الأمم المتحدة وغرف الأخبار بعدد من القنوات الهامة: (التلفزة التونسية، العالم، الجزيرة، البحرين، روسيا اليوم)، كما يمكن للجميع مراسلة البرنامج عبر العنوان الإلكتروني (niqash@dmi.ae)، ومتابعة حلقات هذا البرنامج في أي وقت عبر خدمة (شاهد عبر الإنترنت) على الموقع الالكتروني الخاص ببرامج مؤسسة دبي للإعلام (www.vod.dmi.ae).

Advertisement