أبعاد وأسباب التحرك الدولي للقضاء على تنظيم "الدولة الإسلامية" في العراق

شاهد الحلقة بالضغط .. هنا ....



مازالت قوات البشمركة تخوض حرباً طاحنة في العراق لمنع تقدم تنظيم ما يسمى "بالدولة الإسلامية " مدعومة بالغارات الأميركية التي أبطأت تقدم مسلحي التنظيم وساعدت على استعادة السيطرة على سد الموصل، رابع أكبر سدود الشرق الأوسط...

التحالف الدولي لوقف "تمدّد " التنظيم تُرجم عبر القصف الجوي الأمريكي لمواقع المسلحين، و إجماع أوروبي نادر على الدعم العسكري الذي بدأت بعض دوله بتقديمه لحكومة أربيل، وتبني مجلس الأمن قراراً بقطع مصادر تمويل المتطرفين في سوريا والعراق ومنعها من تجنيد مقاتلين أجانب.

السعودية، بدورها، دعمت وكالة مكافحة الإرهاب التابعة للأمم المتحدة بمئة مليون دولار ومفتيها العام اعتبر داعش العدو الأول للإسلام.

في قابل للنقاش نطرح أبعاد وأسباب التحرك الدولي الأممي للقضاء على تنظيم "الدولة الإسلامية" في العراق في هذا التوقيت بالذات و فرص نجاحه. كما نحاول فهم العوامل الرئيسية وراء تغوّل التنظيم واكتساحه لمساحات شاسعة في العراق وسوريا مع قراءة في السيناريوهات المستقبلية لأمن المنطقة.

يشارك في التحليل والنقاش، من أربيل كفاح محمود الكاتب والباحث السياسي، ومن دبي دكتور سمير تقي مدير مركز الشرق للدراسات الاستراتيجية، ومن عمان اللواء فايز الدويري الخبير العسكري والاستراتيجي.

Advertisement