التحالف يقصف داعش عسكرياً والعالم العربي يقرر محاربته فكرياً

شاهد الحلقة بالضغط .. هنا ....



مرت أسابيع على بداية الهجمات الجوية التي يشنها التحالف العربي والدولي على مواقع لتنظيم داعش في العراق ومنذ أيام في سوريا وبدأت الأصوات تتعالى لمحاربة التنظيم فكرياً.

الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي دعا في مقال نشر منذ أيام لمحاربة "الايديولوجيا" التي قامت عليها داعش معتبراً أن هزيمة هذا التنظيم غير ممكنة فقط بالعمل العسكري الذي ينفذه التحالف الدولي بمشاركة فاعلة من الإمارات ودول عربية أخرى.

رؤية تتوافق مع ما أكده وزير الخارجية الأمريكي جون كيري خلال زيارته الشرق أوسطية الأخيرة أن محاربة "داعش" فكرياً أهم من محاربته عسكرياً.

يتوقف "قابل للنقاش" هذا الأسبوع عند نشأة وتطور الايديولوجيا "الداعشية" وعن أسباب وعوامل انتشارها السريع وجذبها للشباب العربي من جنسيات مختلفة؟ كما نناقش آليات محاربة هذه الايديولوجيا فكرياً وعقائدياً مع قراءة عن كيفية جعل هذه المواجهة العسكرية والفكرية لتنظيم داعش هي آخر فصول الحرب على الإرهاب في العالم العربي وعلى أراضيه.

ويشارك في النقاش من دبي الدكتور علي النعيمي مدير جامعة الإمارات، ومن تونس الدكتور عبد الوهاب محجوب أستاذ علم النفس الاجتماعي، ومن الرياض جاسر الجاسر الكاتب والصحفي السعودي.

Advertisement