ليبيا.. حل مؤجل لواقع متفجر

تناقش هذه الحلقة من برنامج قابل للنقاش الذي تقدمه الإعلامية نوفر رمول غفلي موضوع الأزمة الليبية تحت عنوان "ليبيا.. حل مؤجل لواقع متفجر".
أعلن تنظيم "داعش" رسمياً عن تواجده في ليبيا وبدئه في توسيع عملياته هناك، كما كشف عن امتلاكه لصواريخ "سي 5."

تطور أمني يأتي في وقت فشل فيه المبعوث الأممي "برناردينو ليون" في عقد حوار بين الفرقاء الليبيين، ومسارعة الجامعة العربية لعقد اجتماع طارئ هذا الأسبوع لبحث تطورات الأوضاع الليبية وخطر الإرهاب الذي بات يهدد المنطقة بأسرها.

وفي ظل هذه الظروف الأمنية الخطيرة، تتقاسم ليبيا حكومتان وبرلمانان انعكس ميدانياً بوجود قوتين عسكريتين تتناحران على الأرض بحثاً عن الحسم العسكري.

"قابل للنقاش" يحاول تفكيك المشهد الليبي المعقد ويبرز أهم الأطراف والتيارات المتصارعة.. ويستقرئ التغيرات التي قد تطرأ على موقف المجتمع الدولي والأممي في التعامل مع الملف الليبي بعد إعلان "داعش" عن تواجده رسمياً في ليبيا.. كما يسلط الضوء على تأثيرات الوضع المتفجر على أمن واستقرار دول الجوار خاصة تونس ومصر.. وأبرز خيارات الحل لحسم الصراع واحتواء الفوضى السياسية والمعارك العسكرية.

يشارك في التحليل والنقاش مجاهد اليوسفي الكاتب والمحلل السياسي الليبي من عمان، والدكتور عبد الحميد صيام المتحدث السابق باسم الأمم المتحدة من نيويورك، والدكتور بشير عبد الفتاح الباحث بمركز الأهرام للبحوث السياسية والاستراتيجية من القاهرة.

Advertisement