مأساة القرن... 50 مليون لاجئ وحلم بوطن

شاهد الحلقة بالضغط .. هنا ....



يعود اليوم اللاجئ العالمي بأرقام مفزعة تتحدث عن أكثر من خمسين مليون شخص بين نازح ولاجئ فروا من أتون حروب كادت أن تودي بحياتهم ليجدوا أنفسهم مشردين يعانون الخوف والجوع والفقر، هي أزمة اعتبرت الأسوأ منذ النزوح الكبير الذي شهدته الحرب العالمية الثانية في أربعينيات القرن الماضي.

"قابل للنقاش" على قناة دبي الأولى يفتح ملف مأساة القرن التي دفعت المنظمات الإنسانية لدق ناقوس الخطر والمطالبة بحل عاجل لمشكلة اللاجئين، ويسلط الضوء على معاناة اللاجئين العرب الفلسطينيين منهم في الداخل وفي الشتات ونصف الشعب السوري الذي تشرد بين النزوح واللجوء.

كما سيتم التطرق لدور المنظمات الأممية كمفوضية اللاجئين، والإنسانية كالصليب الأحمر والهلال الأحمر للتخفيف من مأساتهم وأسباب عجزهم عن تلبية كل حاجياتهم والأطراف التي تعرقل عملهم، مع التركيز على مسؤولية المجتمع الدولي في حل معضلة اللاجئين وكيف يمكن محاسبة المتسببين في مأساة القرن؟

ويشارك في التحليل والنقاش، من دبي محمد أبو عساكر المتحدث باسم مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، ومن بغداد رالف الحاج الناطق باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر بالعراق، ومن غزة ناهض زقوت مدير عام مركز عبد الله الحوراني للدراسات والتوثيق.

Advertisement