فيتامين "دال" .. وأهميته في المحافظة على صحة الجسم

شاهد الحلقة بالضغط .. هنا ....



الحلقة السابعة من برنامج التوعية الغذائي "بنفسج" الذي تقدمه الدكتورة وفاء عايش بعنوان " فيتامين "دال" .

تتحدث الدكتورة وفاء عن أهمية أشعة الشمس لأجسامنا للحصول على فيتامين "دال" المهم جدا والذي يسمى ايضا (بفيتامين الشمس) و( فيتامين المعجزة ). وذلك نظرا لفوائده الكبيرة . فهو من أهم الفيتامينات في الجسم ,يذوب في الدهون و يتم تخزينه في الأنسجة الدهنية للجسم و هو يحافظ على توازن مستوى الكالسيوم في الجسم و يساعد على تزويد العظام بالكالسيوم ..

ويقدم البرنامج تقريرا عن نسبة الذين يعانون من نقص فيتامين "دال" على مستوى العالم وهم أكثر من 70% من سكان العالم، بينما يعاني 90% من سكان الخليج من نقص هذا الفيتامين أما في الإمارات فتصل النسبة إلى 80% رغم تمتع توفر أشعة الشمس غير بعض مناطق العالم.

وتشرح الدكتورة وفاء مسؤولية فيتامين الشمس عن تغذية العضلات والعظام والصحة النفسية، وأن أعراض نقص فيتامين "دال" تتمثل في الإحساس بالدوخة وألم في العظام والعضلات وتعب جسدي عام ومزاج متعكر وجفاف في الجلد واضطرابات في النوم وغيرها.
وتعيد أسباب حرمان الجسم لهذا الفيتامين للمكوث في الأماكن المغلقة لفترات طويلة بدون التعرض لأشعة الشمة وعدم تناول الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الفيتامين "دال" ، كريمات الوقاية من أشعة الشمس والتدخين وغيره.

ويسلط البرنامج الضوء على أهمية الشمس والماء والهواء تماما كأهمية الأكل مصدرا لتغذية أجسامنا ودوره في المساعدة على النمو والتمتع بصحة جيدة في مختلف الأعمار، حيث أن نقص فيتامين "دال" يعرض الجسم للإصابة بأمراض الضغط والقلب والسرطان وغيرها. ولنتفادى الوقوع في هذه الأمراض علينا المحافظة على صحتنا باتباع نظام غذائي صحية وجيد وتغيير بعض العادات السيئة باستبدال المشروبات الغازية بالحليب أو عصير البرتقال، تقديم الأجبان مع الوجبات الغذائية وإضافة الشوفان لقائمة الأطعمة إضافة إلى الخروج للحدائق والتعرض لأشعة الشمس 2-3 مرات اسبوعيا والإقلاع عن التدخين.

وتستضيف الدكتورة وفاء على متن يخت "الموج الأزرق" الدكتورة ابتسام قطقاط، اختصاصية الطب الصيني والتغذية لتتحدث عن أهمية المأكولات البحرية وعلى رأسها السمك كمصدر هام لفيتامين "دال" حيث يحتوي كل من السلمون والتونا على كميات كبيرة من فيتامين "دال" وعن المكسرات كمصدر مهم لفيتامين "دال" وكذلك الفطر والكبد البقري ودقيق الشوفان.
وتقدم الدكتورة ابتسام عددا من النصائح حول الأطعمة و كميات فيتامين "دال" فيها كالسلمون والحليب البيض. ومتى نلجأ لإعطاء الأطفال المكملات الغذائية؟ وكيفية المحافظة على فيتامين "دال" عند طبخ بعض الأطعمة وفي المواد التي لا تحتاج إلى طبخ كالموز والحليب.

كما تستضيف الدكتورة وفاء في أحد مطاعم فندق جراند حياة الدكتور منصور حبيب استشاري طب الأسرة والطب الوظيفي بمستشفى الزهراء ليتحدث عن الفترة المثالية للتعرض للشمس للحصول على فيتامين "دال"؟وما هي أفضل الأوقات للتعرض للشمس؟ وعواقب الاستخدام المفرط لواقي أشعة الشمس.

وفي الختام تتطرق الدكتورة وفاء للمعدل الطبيعي لما يجب علينا استهلاكه من السمك (السلمون، السردين وغيره) خلال الاسبوع .

Advertisement