التحسس الغذائي قد يسبب زيادة الوزن

شاهد الحلقة بالضغط .. هنا ....



الحلقة العاشرة من برنامج التوعية الغذائي "بنفسج" الذي تقدمه الدكتورة وفاء عايش بعنوان " التحسس الغذائي قد يسبب زيادة الوزن " .

تتحدث الدكتورة وفاء عن الأسباب المتعددة لزيادة الوزن منها كميات الطعام التي نتناولها والتي تفوق حاجتنا ..بالإضافة الى القلق و الاكتئاب، قلة النوم و الحميات الخاطئة ...و غيرها . ويعتقد بعض خبراء التغذية أن هناك سبب اخر لزيادة الوزن هو "التحسس الغذائي"أو ما يعرف-أيضا- بشكل أدق "عدم تحمل الأطعمة".

ويقدم البرنامج تقريرا من منظمة الصحة العالمية حول موضوع الحلقة حيث أن واحد من بين 3 اشخاص في العالم يعانون من حساسية الطعام، و حسب مركز أبحاث الحساسية البريطاني British allergy foundation فإن 45% من الأوروبيين و الأمريكان يعانون من حساسية الطعام التي من الممكن أن تؤدي إلى زيادة الوزن حسب بعض الاختصاصيين. فما هي علاقة التحسس الغذائي بزيادة الوزن؟

في مطعم تاشاز تحاور الدكتورة وفاء ضيفة البرنامج الدكتور/إبتسام قطقاط اختصاصية الطب الصيني والتي لها وجهة نظر حول الموضوع كون التغذية جزء من ممارستها لاختصاصها كما وخز الإبر الصينية حيث تتحدث عن الأطعمة التي تتسبب في الحساسية وقد تشعرنا بالمزيد من الجوع. الامتناع عن بعض الأطعمة المسببة للحساسية لمدة3 أشهر قد يمكن الجسم من نسيان الحساسية.
كما توضح معنى التحسس الغذائي المسبب لزيادة الوزن ، والفرق بين عدم تحمل بعض الأطعمة و الحساسية.
كما تشير للأطعمة المسببة للحساسية التي تشعرنا بالمزيد من الجوع والتهام الطعام أكثر، إضافة إلى عدم إدراك كثير من المصابين بحالاتهم، فيما تؤكد أهمية التوازن الغذائي في حياتنا. وتورد الدكتورة وفاء أنواع الأطعمة المتهمة بإصابة الناس بالتحسس الغذائي المسبب لزيادة الوزن حسب بعض خبراء التغذية مثل :حليب البقر /الاسماك و ثمار البحر، حبوب القمح ، الخميرة ، البيض و أطعمة أخرى .

كما تستقبل الدكتورة وفاء الدكتور حسين حتاوي استشاري الحساسية وأمراض المناعة بهيئة الصحة بدبي للتعريف بالمواد التي تسعدنا و تشعرنا بالرضا و لا تلحق الاذى بأجسامنا .. والحديث عن ضرورة إجراء تحاليل خاصة لمعرفة ما اذا كانت اجسامنا تتحسس من الغذاء ام لا ، حيث تشير الإحصائيات الى ان الحساسية اتجاه الطعام ازدادت بنسبة 400% في السنوات الاخيرة، كما يتحدث عن اختلاف نسبة الإصابة بالتحسس الغذائي من بلد لآخر.

و يقدم البرنامج تقريرا من مختبرات مستشفى دبي، قام به الدكتور خالد كاظم، هيئة الصحة بدبي، حول تناول الأطعمة الخالية من الدهون والتي تتسبب في زيادة الوزن ويشير لأسس التغذية السليمة وأهم الخطوات العملية التي تساعدنا في تخفيف السوائل من الجسم.
وتتحدث حبيبة من برنامج بنفسج عن غذاء المشاهير .
كما يقدم البرنامج تقريرا عن تجربة علمية قام بها المركز البريطاني للحساسية تضمنت أخذ مجموعة من الأشخاص يعانون من زيادة في الوزن و بعد إجراء الفحوصات الضرورية /تم إزالة الأطعمة التي من المحتمل أنها تتسبب في زيادة أوزانهم.
وتتحدث الدكتورة وفاء عن العوامل التي تحفز ظهور الكرش وأهمها : نمط الغذاء، العوامل الوراثية وعدم ممارسة الرياضة ..
وفي فقرة طبخ صحي تتحدث الدكتورة وفاء مع شيف مطبخ تاشاز حول المكونات الصحية للحلوى ، ما هي الكمية المسموح تناولها في اليوم ؟ في الاسبوع ؟ كيفية الإستمتاع بأكل الحلويات من دون ربطها بالمزاج السيء، وكيفية أكل الحلويات من دون إرسال رسائل سلبية لأجسامنا وربط الحلوى بزيادة الوزن.
تابعوا هذه الحلقة لمعرفة المزيد من المعلومات القيمة حول التحسس الغذائي وزيادة الوزن.

Advertisement