النباتيون .. أطول عمرا وأقل مرضا

شاهد الحلقة بالضغط .. هنا ....



الحلقة الثالثة عشرة منن برنامج بنفسج الذي تقدمه الدكتورة وفاء عايش بعنوان "النباتيون".

ملايين البشر حول العالم فضلوا أن يكونوا نباتيين، منهم من يتبع معتقداته الدينية كما الحال في الهند (نسبتهم 40%) وبعضهم لأسباب بيئية أو صحية. فهل النظام الغذائي النباتي مفيد أم أنه غير ذلك؟

ففي هذه الحلقة تقوم الدكتورة وفاء بزيارة للمطعم النباتي في دبي مول "روزا ماكسيكان " الذي يعتبر من المطاعم العالمية الحاضرة في دبي والتي تحرص على تلبية أذواق الجميع نباتيين وغير نباتيين، حيث تستضيف الدكتورة أسيا الزرعوني، استشارية التغذية بهيئة الصحة بدبي والدكتورة هيفاء سلمان المدربة على الحياة واليوغا لتتحدثا عن طبيعة النظام الغذائي النباتي وعلاقته باليوغا، الفئات المنضوية تحت اسم النباتيين، فوبيا اللحوم عند الأطفال وما الذي يعتمد عليه النظام الغذائي النباتي؟

وفي فقرة أخرى يحدد البرنامج فوائد اعتماد النظام الغذائي النباتي لأنه يجعل من يطبقه أطول عمرا وأقل مرضا كونه غني بمضادات الأكسدة والألياف ويقلل نسبة الإصابة بأمراض القلب، الكوليسترول، الدهون المشبعة غير الصحية، السكري والسرطان، ولكن هل يمكننا أن نكون نباتيين 100%! إذا علمنا أن النباتيين قد يتعرضوا لنقص أهم الفيتامينات مثل ( ب12/الحديد/الزنك/فيتامين د/الكالسيوم ) ويورد البرنامج نصائح مهمة للذين يختاروا أن يتبعوا نظام غذائي نباتي لتفادي أي نقص للحديد، الكالسيون، الزنك واليود في الجسم.

أما فقرة نجوم بنفسج مع حبيبة بسيوني فتستعرض أشهر الفنانين الذين اختاروا أن يكونوا نباتيين وتبنوا النظام الغذائي كنمط حياة.
ومن مطعم الحلاب أو باب البحر في بوليفارد محمد بن راشد بوسط مدينة دبي متابعة للحديث عن الشخصيات العالمية التي اعتمدت النظام الغذائي النباتي في حياتهم مثل: سقراط و افلاطون و شخصيات سياسية مثل بيل كلينتون و المهاتما غاندي // مشاهير الفن :مثل ليوناردو دي كابريو و كيت ونسلت وأيضا مشاهير عرب مثل الفنان عمرو دياب..

وتتحدث الدكتورة وفاء عن النباتيين الذين ينشطون عبر صفحات الانترنت و المدونات و المواقع الخاصة للتشجيع على التحول الى الحمية الغذائية النباتية.. و بالمقابل آخرون ينشطون ضد هذا التوجه، لان في نظرهم.. صحن البطاطا او صحن الباستا او صحن رز غير كاف لنظام غذائي متوازن.

كما تطرح الدكتورة وفاء أسئلة للجمهور في الإنستغرام عن رأيهم في "الحرب القائمة" على مواقع التواصل الإجتماعي بين مؤيدي النظام الغذائي النباتي والذين يعارضونه. وهل فعلا اننا لا نتعامل إلا مع عدد قليل من الخيرات النباتية الغذائية التي تمنحنا اياها الطبيعة؟ الأسئلة:

كما تقدم الدكتورة وفاء عددا من النصائح للنباتيين مثل: شرب الماء و السوائل بكثرة. تناول المواد الغنية بالحديد كالسبانخ و البقوليات مع مصادر غنية بالفيتامين سي لتعزيز امتصاص الحديد تنظيم الوجبات الغذائية كي لايفقد الجسم الفيتامينات المهمة والاطلاع على المواقع و الكتب المختصة في الوصفات النباتية للتعرف على مصادر نباتية مفيدة أكثر

تابعوا المزيد من المعلومات حول غذاء الملوك وداء النقرس في هذه الحلقة من برنامج بنفسج.

Advertisement