حلقة خاصة بمناسبة "عيد الجلوس".. الإبداع ودور المرأة في صناعة ثقافة المجتمع ببرنامج نلتقي مع بروين


في هذه الحلقة الخاصة بمناسبة الذكرى الثالثة لتولي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، مقاليد الحكم في إمارة دبي، تستضيف الإعلامية د.بروين حبيب كل من: ياسر حارب، نائب المدير التنفيذي لقطاع الثقافة في مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم والمنسق العام للمنتدى الاستراتيجي العربي و الدكتورة فاطمة الصايغ، المثقفة والأكاديمية الإماراتية المعروفة، وأستاذة التاريخ بجامعة الإمارات العربية المتحدة. والتي حصلت على جائزة الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم للتفوق العلمي عام 1991، والحاصلة على جائزة سلطان بن علي العويس لأفضل كتاب وضع عن دولة الإمارات العربية المتحدة لعام 1997، وهو كتاب "الإمارات العربية المتحدة من القبيلة إلى الدولة"، إلى جانب العديد من الكتب والدراسات.
تتناول محاور هذه الحلقة الخاصة، دور دبي الثقافي ومكانتها في التنمية الثقافية العربية، والتواصل الثقافي والأدوار المحورية التي يمكن أن تلعبها الثقافة في التقريب بين الشعوب والجغرافيات، وتوثيق العلاقات بين العالمين العربي والغربي بصورة خاصة.
كما تتطرق الحلقة للحديث عن الصورة الراهنة للثقافة ومؤسساتها في دبي، وما حققته هذه الإمارة على صعيد الفعاليات الثقافية والإبداعية كالمهرجانات ومشروعات الترجمة والنشر إلى المشروعات الثقافية الإلكترونية، وعشرات الأفكار العظيمة التي كانت حتى الأمس القريب تعتبر من الأحلام وهي اليوم في مصاف الوقائع التي تجسدت، كذلك دور المرأة في صناعة ثقافة المجتمع.
ويتناول الحديث أيضا مفهوم الثقافة في ظل الرؤية المستقبلية للشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، والنظرة الحكيمة والثاقبة التي فتحت الباب واسعاً لانطلاقة الثقافة العربية نحو العالمية عبر بوابة دبي، وذلك من خلال مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم التي تهدف أعمالها بالدرجة الأولى توثيق العلاقات بين الشعوب من خلال تبادل الثقافة والمعرفة بين العالم العربي ومختلف الثقافات، كذلك رؤية سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم والتي تتلخص في تأكيدها على "إعادة الاعتبار للمبدعين والمفكرين العرب". وقد قال سموه بصوت مسموع: "سوف نعطي مساحة كبيرة للإبداع، لأنه أكبر داعم لإحداث نهضة معرفية شاملة في العالم العربي".

يعرض البرنامج يوم الأحد 04 -01-2009 الساعة 20:30 بتوقيت الإمارات
يعاد البرنامج يوم الخميس 08-01-2009 الساعة 0700 بتوقيت الإمارات
ويعاد أيضا يوم الجمعة 09-01-2009 الساعة 17:30 بتوقيت الإمارات

Advertisement


H