رفيق علي أحمد يوضّح علاقته بالشعر والمونودراما ومنصور الرحباني ببرنامج نلتقي مع بروين


في هذه الحلقة المميّزة من برنامج نلتقي مع بروين حبيب تستضيف الدكتورة بروين حبيب النجم اللبناني "رفيق علي أحمد"
يعتبر "رفيق علي أحمد" من أشهر المسرحيين العرب الذين اشتهروا بأدوار المونودراما، بعد أن درس الإخراج والتمثيل في الجامعة اللبنانية وتخرج في العام 1981، مقدماً العديد من الأعمال المسرحية الهامة مثل: حكم الرعيان، وجبران، والنبي، وجرصة، والمفتاح، وزواريب، وقطع ووصل، وغيرها من الأعمال...
حاز على مجموعة من الجوائز والدروع التقديرية، آخرها جائزة "موركس" للعام 2004، كما اختارته مجلة (L’ expresse) الفرنسية واحداً من الشخصيات المائة التي "تحرك" لبنان، بالإضافة إلى كونه رئيس لجنة وعضو في العديد من لجان تحكيم المهرجانات المسرحية العربية، وقد عمل في الفترة السابقة كرئيس نقابة ممثلي المسرح والتلفزيون والسينما في لبنان.
وتبحر بروين مع ضيفها المميّز في حوار خاص حول ظاهرة "الحكواتي" وتجربته المبكرة مع المسرحي روجيه عساف، وبداية علاقته بالمسرح، كذلك علاقته بفن الفرجة الشعبي وبالظواهر التمثيلية الشعبية في سوريا، وحضوره في العديد من الأعمال الدرامية السورية الهامة، كما يتطرق الحوار للحديث عن رؤية زياد الرحباني للشخصية اللبنانية، ورسالة الفنان وجمهوره والأزمة التي يعيشها المسرح العربي بشكل عام.
كما تدور محاور هذا الحوار حول علاقته بالشعر وقراءاته الأدبية وروافده الفكرية، وعلاقته بالنقد، إلى جانب الحديث عن رحيل منصور الرحباني وعلاقته به، بعد أن عمل معه في ثلاث مسرحيات، بالإضافة إلى العديد من المحاور والأسئلة المتعددة حول تجربته الفنية والإنسانية..

يذكر أن برنامج "نلتقي مع بروين" برنامج ثقافي رفيع المستوى، يستضيف أصحاب التجارب والخبرات الإنسانية من ممثلين وأدباء وإعلاميين ليحكوا مشوار حياتهم وحكايات نجاحاتهم وأسرار حضورهم الإبداعي اليوم في المشهد العربي ثقافيا وفنيا.

يعرض البرنامج يوم السبت 24 -01-2009 الساعة 20:30 بتوقيت الإمارات
يعاد البرنامج يوم الخميس 29-01-2009 الساعة 0700 بتوقيت الإمارات
ويعاد أيضا يوم الجمعة 30-01-2009 الساعة 17:30 بتوقيت الإمارات

Advertisement


H