لقاء مميّز مع الشاعرة والروائية المغربية "فاتحة مرشيد" في برنامج نلتقي مع بروين


في هذه الحلقة المميّزة من برنامج نلتقي مع بروين حبيب تستضيف الدكتورة بروين حبيب الشاعرة والروائية المغربية "فاتحة مرشيد" .
بدأت ضيفة الحلقة قصتها مع الشعر منذ الصبا الأول، عندما اكتشفت قوة الكلمات وقدرتها السحرية على توليد الجمال، بعد أن سلكت طريق العلم واختارت أن تكون طبيبة أطفال، لتقدم العديد من الأعمال الشعرية مثل: "إيماءات" في العام 2002، "ورق عاشق" في العام 2003، و"تعال نُمطر" في العام 2006، وديوان "أي سواد تخفي يا قوس قزح" في العام نفسه، قبل أن تقدم ديوانها الأخير "آخر الطريق أوله" في العام الحالي، إلى جانب أعمالها الروائية: "لحظات لا غير" 2007، و"مخالب المتعة" 2009.
وتعتبر الشاعرة والروائية المغربية أن الشعر هو الفن التعبيري الأقرب إلى الطفولة الطافحة بالتلقائية والانفعال، كما أن عيادتها بشارع محمد الخامس بالدار البيضاء تغص بالأطفال وألعابهم، في الوقت الذي تخيم البراءة على شعرها الذي يعتبر من نسيجها النفسي والروحي والجمالي الذي يطبع علاقتها بالعالم والكلمات.
وتدور محاور الحوار حول تجربتها الإبداعية في مجال الشعر والرواية، والحياة الشعرية في المغرب، كما يتطرق الحوار للحديث عن الشاعرات المغربيات: ثريا مجدولين، حفيظة حسين، فاطمة الزهراء بنيس، وفاء العمراني، وتجربتهن الإبداعية وعلاقتها بالحياة الشعرية العربية خارج المغرب، وعلاقة الشعر بعوالم التصوف.
كما يتناول الحوار أصدقاء الطفولة والبدايات الأولى ورأيها بالحركة النقدية في المغرب، والخيط الفاصل بين السيرة الذاتية والفن الروائي في أعمالها الروائية، وتجربة فقد والدها أثناء أدائه لفريضة الحج وعملها كطبيبة أطفال، إلى جانب العديد من القضايا والمحاور الإنسانية.

يذكر أن برنامج "نلتقي مع بروين" برنامج ثقافي رفيع المستوى، يستضيف أصحاب التجارب والخبرات الإنسانية من ممثلين وأدباء وإعلاميين ليحكوا مشوار حياتهم وحكايات نجاحاتهم وأسرار حضورهم الإبداعي اليوم في المشهد العربي ثقافيا وفنيا.

شاهد حلقات البرنامج

يعرض البرنامج يوم السبت 25 -04-2009 الساعة 20:30 بتوقيت الإمارات
يعاد البرنامج يوم الخميس 30-04-2009 الساعة 0700 بتوقيت الإمارات
ويعاد أيضا يوم الجمعة 02-05-2009 الساعة 17:30 بتوقيت الإمارات

Advertisement


H