لقاء مميّز مع الكاتبة الجزائرية "إنعام بيوض" في برنامج نلتقي مع بروين


في هذه الحلقة المميّزة من برنامج نلتقي مع بروين حبيب تستضيف الدكتورة بروين حبيب الكاتبة الجزائرية "إنعام بيوض" .
ولدت ضيفة هذه الحلقة في دمشق لأب جزائري وأم سورية شركسية، و بدأت مسارها الجامعي في جامعة دمشق لتغادرها بعد سنتين إلى الجزائر، وهناك درست الترجمة الفورية (فرنسية، انكليزية، عربية)، لتحمل دكتوراه الدولة في تعليم وتقييم الترجمة، في الوقت الذي يتعايش ويتصالح في شخصيتها الأدبية: الشعر والرسم والرواية، إلى جانب منصبها الحالي كمدير عام المعهد العالي العربي للترجمة بالجزائر التابع لجامعة الدول العربية.
وقد أقامت عدداً من المعارض الفنية التشكيلية المقرونة بالشعر، كما أحيت العديد من الأمسيات الشعرية في الجزائر وفرنسا، حيث صدر لها ديوان واحد هو: "رسائل لم ترسل"، ولها ديوان آخر تحت الطبع بعنوان: "إلى من ليست بشقراء لكنها تحاول"، ولها رواية منشورة تحت عنوان "السمك لا يبالي"، وقد حازت على جائزة مالك حدّاد للرواية" في الجزائر.
وتدور محاور الحوار حول رحلة البدايات الأولى، وتأثير دمشق في شخصيتها الأدبية، وطموحها العربي لإعادة اللغة العربية إلى مكانتها العالمية، ودورها في المعهد العالي العربي للترجمة بالجزائر، ورأيها بأعمال ترجمة الأدب العربي إلى اللغات الأخرى.
كما يتناول الحوار مشاركتها في مهرجان دبي الدولي للشعر، ورأيها بمستوى الشعر الذي قدم في هذا المهرجان الأدبي، ومن هن الشاعرات اللواتي لفتن انتباهها، ونظرتها كشاعرة وروائية ومثقفة لدور دبي الثقافي في العالم العربي، بالإضافة إلى العديد من الأسئلة حول تجربتها في مجال الرسم، إلى جانب العديد من القضايا والمحاور الإنسانية.

يذكر أن برنامج "نلتقي مع بروين" برنامج ثقافي رفيع المستوى، يستضيف أصحاب التجارب والخبرات الإنسانية من ممثلين وأدباء وإعلاميين ليحكوا مشوار حياتهم وحكايات نجاحاتهم وأسرار حضورهم الإبداعي اليوم في المشهد العربي ثقافيا وفنيا.

شاهد حلقات البرنامج

يعرض البرنامج يوم السبت 04 -07-2009 الساعة 22:30 بتوقيت الإمارات
يعاد البرنامج يوم الجمعة 10-07-2009 الساعة 17:30 بتوقيت الإمارات

Advertisement


H