الروائي والناقد نبيل سليمان ضيف برنامج نلتقي مع بروين


في هذه الحلقة من برنامج "نلتقي مع بروين" تلتقي الإعلامية د.بروين حبيب، مع الروائي والناقد السوري "نبيل سليمان"، صاحب الحضور العربي الواسع في المنتديات والمهرجانات الأدبية، والذي تلقى تعليمه في مدينة اللاذقية وتخرج من جامعة دمشق حاملاً الإجازة في اللغة العربية في العام 1967، حيث عمل مدرساً كما أسس دار الحوار للنشر، وهو عضو جمعية القصة والرواية في إتحاد الكتاب العرب في سوريا ومتفرغ للكتابة منذ العام 1990.

وقد عرف بدراساته النقدية الجريئة التي شرحت الكتابة في علاقتها بالواقع، والنقد في علاقته بالكتابة، واشتهر كتابه بأواسط السبعينات الذي ألفه بالاشتراك مع الناقد الراحل بو علي ياسين "الأدب والايدولوجيا في سوريا".

وتدور محاور هذا الحوار حول نشأته الأولى وملامح موهبته الفنية والإبداعية، وبداية علاقته بالكتابة الروائية، وتشخصيه للمشهد الروائي السوري، ومن هي الأصوات الروائية الجديدة التي أضافت للرواية العربية، ورأيه بالجوائز الأدبية العربية، وتأثر الرواية السورية بالمذاهب الأدبية والرواية السورية.

كما تتوقف بروين مطولاً عند تكريمه مؤخراً من قبل وزارة الثقافة السورية، وإهدائه هذا التكريم لبو علي ياسين وإلياس مرقص وهاني الراهب، وتوجهه الفني في الرواية ما بين الواقعية والسيرة الذاتية وتيار الوعي، ورأيه بالنقد الأدبي العربي، وعجز العرب اليوم عن تأسيس جائزة مستقلة للرواية العربية، بالإضافة للحديث عن جوانب حياته الأسرية والإنسانية والعديد من المواضيع الأخرى.

يذكر أن برنامج "نلتقي مع بروين" برنامج ثقافي رفيع المستوى، يستضيف أصحاب التجارب والخبرات الإنسانية من ممثلين وأدباء وإعلاميين ليحكوا مشوار حياتهم وحكايات نجاحاتهم وأسرار حضورهم الإبداعي اليوم في المشهد العربي ثقافيا وفنيا.

شاهد حلقات البرنامج

يعرض البرنامج يوم السبت 11 -07-2009 الساعة 22:30 بتوقيت الإمارات
يعاد البرنامج يوم الجمعة 17-07-2009 الساعة 17:30 بتوقيت الإمارات

Advertisement


H