لقاء مميّز مع الأديب الجزائري واسيني الأعرج في برنامج نلتقي مع بروين


في هذه الحلقة المميّزة من برنامج نلتقي مع بروين حبيب تستضيف الدكتورة بروين حبيب الأديب الجزائري واسيني الأعرج .
نال ضيف الحلقة جائزتين إماراتيتين هما: جائزة العويس وجائزة الشيخ زايد وقد ترجمت أعماله إلى لغات عدة.
وتبحر بروين مع ضيفها المميز في حوار حول علاقته بالأدباء في سوريا بعد إقامته في دمشق لمدة 10 أعوام، وتجربة السفر إلى باريس في العام 1994 هرباً من الحرب الأهلية في الجزائر، كذلك تطور الرواية الجزائرية بعد الإستقلال وتجربة مرزاق بقطاش والطاهر وطار، وجيلالي خلاص، والعديد من الأسماء الأدبية المعروفة، وقيمة المنجز الروائي في الجزائر مقارنة بالرواية العربية، كذلك المكتوب باللغة الفرنسية من حيث القيمة الجمالية والموضوعات ونضج اللغة الروائية، إلى جانب آرائه بالأدب الفرنكوفوني وإشكالية الفرنكوفونية، وفكرة التعريب.
كما يتطرق الحوار إلى رأيه بتجربة الروائيات اللبنانيات أمثال: هدى ونجوى بركات، علوية صبح حنان الشيخ، ليلى بعلبكي، وغيرهن وقيمة نتاج هذه الأجيال الروائية، والرسائل التي يحاول إيصالها عبر خطابه الروائي وأعماله الروائية، ورأيه بمستقبل الرواية العربية وللأدب العربي في الخليج العربي والإمارات العربية المتحدة.
كذلك إلى الجوانب الإنسانية في حياته وزواجه من الشاعرة زينب الأعوج، وتعمله الكثير من جدته "فاطمة" ذات الأصول الأندلسية والكثير من الجوانب الإنسانية المتعددة.

يذكر أن برنامج "نلتقي مع بروين" برنامج ثقافي رفيع المستوى، يستضيف أصحاب التجارب والخبرات الإنسانية من ممثلين وأدباء وإعلاميين ليحكوا مشوار حياتهم وحكايات نجاحاتهم وأسرار حضورهم الإبداعي اليوم في المشهد العربي ثقافيا وفنيا.

شاهد حلقات البرنامج

يعرض البرنامج يوم السبت 10 -10-2009 الساعة 22:30 بتوقيت الإمارات
يعاد البرنامج يوم الجمعة 16-10-2009 الساعة 17:30 بتوقيت الإمارات

Advertisement


H