لقاء مميّز مع الشاعرة اللبنانية لوركا سبيتي في برنامج نلتقي مع بروين


في هذه الحلقة المميّزة من برنامج نلتقي مع بروين حبيب تستضيف الإعلامية الدكتورة بروين حبيب، الشاعرة اللبنانية لوركا سبيتي، التي تحمل الإجازة في الفلسفة من الجامعة اللبنانية والدبلوم في التربية البدنية، وقد عملت لفترة راقصة في فرقة كركلا، وتعتبر صاحبة صوت شعري جريء، ولها مجموعتان شعريتان: الأولى تحمل عنوان (أنت لي الآن.. تحرر) صدرت في العام 2004م، والثانية بعنوان (أمكنة شاغرة بين صمتك وثرثرتي) صدرت في العام 2008م.
وتبدأ بروين الحوار مع ضيفتها حول تأثر كتاباتها الشعرية بالمسرح والفنون البصرية، وعلاقتها بكتابة الشعر، وهل صحيح أن الكتابة النسوية الجديدة متهمة بالتجرؤ على المحرمات، وما هي حدود حرية الشاعرة في الأوساط العربية، وتقييمها لمكانة الشعر اللبناني في عالم الشعر العربي، وهل هناك ميزات خاصة يستدل منها على هذا الشعر.
كما يتطرق الحوار إلى تجربتها كمقدمة برامج في التلفزيون، والدور الذي يمكن للتلفزيون أن يلعبه في حياة الشعر، ورأيها ببرامج الشعر العربي على شاشة التلفزة العربية، وأدوار الصحافة الأدبية في حياة الشعر العربي الحديث، كما تتناول تجربة القراءة في سوريا مع شاعرات عربيات، وما هو مضمون الشعر كرسالة، ورأيها بالنقاش النقدي بين الشعراء حول قصيدة التفعيلة وقصيدة النثر، وطبيعة علاقة الصفحة الثقافية والمنبر الثقافي العربي بالشعر وظواهره وبالكتابة عموماً، وهل هناك حقاً جيل شعري نسائي شبابي بامتياز له نكهة خاصة جداً تختلف عن سائر الأجيال، وهل تتابع أعمال أكاديمية الشعر في الإمارات.
وتختتم بروين حوارها مع الشاعرة اللبنانية، بنظرتها إلى فكرة المدن الثقافية، وكيف تنعكس تجربة دبي الثقافية في نظرها، وعلاقة السفر بالشعر، وفكرة الأجيال أو الجماعات في الشعر، بالإضافة إلى الكثير من الجوانب الإنسانية المتعددة..

تبث هذه الحلقة يوم السبت 12 ديسمبر الساعة 22:30 بتوقيت الإمارات، 21:30 بتوقيت السعودية، والإعادة يوم الجمعة 18 ديسمبر الساعة 17:30 بتوقيت الإمارات على شاشة قناة دبي.

يذكر أن برنامج "نلتقي مع بروين" برنامج ثقافي رفيع المستوى، يستضيف أصحاب التجارب والخبرات الإنسانية من ممثلين وأدباء وإعلاميين ليحكوا مشوار حياتهم وحكايات نجاحاتهم وأسرار حضورهم الإبداعي اليوم في المشهد العربي ثقافيا وفنيا.

شاهد حلقات البرنامج

يعرض البرنامج يوم السبت 12 -12-2009 الساعة 22:30 بتوقيت الإمارات
يعاد البرنامج يوم الجمعة 18-12-2009 الساعة 17:30 بتوقيت الإمارات

Advertisement


H