لقاء مميّز مع الشاعر التونسي أولاد أحمد في برنامج نلتقي مع بروين


في هذه الحلقة المميّزة من برنامج نلتقي مع بروين حبيب تستضيف الإعلامية الدكتورة بروين حبيب، الشاعر التونسي أولاد أحمد الذي يعتبر ظاهرة شعرية وصاحب آراء نقدية وشعرية ملفتة، بالإضافة إلى تجربته الشعرية الغنية وعلاقته بالنقد والشعراء العرب.

ويتناول الحوار العديد من المحاور والأسئلة التي تبدأ حول مضمون قصائده ونظرته من قصيدة النثر والحرب الأدبية بين شعراء التفعيلة وشعراء قصيدة النثر، كذلك رأيه بنتاج محمد الماغوط في هذا المجال ولماذا تتقهر قصيدة التفعيلة في العالم العربي ولا تجد لها كتاباً جدداً بين الجيل الجديد، ولماذا لا نجد أي شاعر في تونس بعد أبي القاسم الشابي بقامته وشهرته العربية.

ويتطرق الحوار الذي سجل في منطقة البستكية التراثية في وسط مدينة دبي، إلى تأسيسه لبيت الشعر في تونس العام 1993 وخروجه منه، وما الفرق بين الشاعر من حيث نهمه في السيطرة على الذائقة والديكتاتور في حبه السيطرة على الناس، كذلك رأيه بالحركة النقدية العربية، وهل صحيح أن كتابة المرأة العربية شعراً ونثراً يعتبر وثائق عن حياتها أكثر من كونه إبداعاً أدبياً، وما الفرق بين لغة الرجال ولغة النساء على الصعيد الإبداعي.

كما تتوقف بروين حبيب مطولاً عند تجربته الشعرية كظاهرة في تونس وعدم إنتشاره على الصعيد العربي، وصداقته للشاعر محمود درويش والقضية التي رفعها في المحاكم التونسية على الشيخ يوسف القرضاوي، كذلك نشاته الأولى وتربيته وتجربة مسرحة قصائده في عمان وغيرها من الأسئلة الإبداعية والإنسانية.

يذكر أن برنامج "نلتقي مع بروين" برنامج ثقافي رفيع المستوى، يستضيف أصحاب التجارب والخبرات الإنسانية من ممثلين وأدباء وإعلاميين ليحكوا مشوار حياتهم وحكايات نجاحاتهم وأسرار حضورهم الإبداعي اليوم في المشهد العربي ثقافيا وفنيا.

يعرض البرنامج يوم السبت 22-05-2010 الساعة 22:30 بتوقيت الإمارات
يعاد البرنامج يوم الجمعة 28-05-2010 الساعة 18:00 بتوقيت الإمارات

Advertisement


H