لقاء مميّز مع الشاعر السوري منذر مصري في برنامج نلتقي مع بروين


في هذه الحلقة المميّزة من برنامج نلتقي مع بروين حبيب تستضيف الإعلامية الدكتورة بروين حبيب، الشاعر السوري منذر مصري الذي يعتبر من شعراء الحداثة الثالثة، حيث ولد في اللاذقية سنة 1949، ودرس العلوم الاقتصادية في جامعة حلب، وحصل على دبلوم في الاقتصاد من بولونيا 1979.

من أعماله الشعرية: (بشر وتورايخ وأمكنة، دمشق 1979)، (أنذرتك بحمامة بيضاء، ديوان مشترك مع أخته الشاعرة مرام المصري وصديقه الشاعر محمد سيده، دمشق 1983)، (داكن، دمشق 1989)، (مزهرية على هيئة قبضة يد، بيروت 1997)، (الشاي ليس بطيئاً، بيروت 2004)، (من الصعب أن ابتكر صيفاً، بيروت 2008)، كذلك صدر له قبل بضعة أعوام مجلد الأعمال الشعرية بعنوان (المجموعات الأربعة الأولى) متضمناً: أمال شاقة، بشر وتواريخ وأمكنة، كن رقيقي، دعوة خاصة للجميع، كذلك طبع قصائد عديدة في كراسات صغيرة وزعها على الأصدقاء.

بالإضافة إلى ذلك يعتبر رساماً استثنائياً أقام معارض فردية حتى عام 1983 وشارك في معارض جماعية وبعض التظاهرات التشكيلية، كما أقام عروضاً شعرية بصرية في دمشق وحلب وكافالا في اليونان.

ويتناول الحوار العديد من المحاور والأسئلة التي تبدأ حول أفضل شعراء سوريا اليوم، وأكثرهم تاثيراً في النصوص الحديثة، وما هو حجم المساهمة السورية في الشعرية العربية الحديثة، ولماذا لا يشتهر الشعراء السوريون المقيمون في الداخل، ومن من شاعرات وشعراء سوريا الجدد هم الأفضل برأيه ويمكن ان يلمعوا مستقبلاً، ولماذا تتقدم الشعرية ويتأخر النقد عربياً، ومن هم الشعراء العرب الجدد.

ويتطرق الحوار الذي سجل في منطقة البستكية التراثية في وسط مدينة دبي، للحديث عن قراء أشعاره وما الذي قدمه له الإنترنت وعلاقته بصديقه محمد سيده ومصطفى عنتابلي الذي لم يصدر مجموعة شعرية، كذلك علاقته بشقيقته الشاعرة مرام المصري وتقديمه لأنطولوجيا للشعر السوري، ومناطق الضعف في قصيدته، ومن هم أصدقائه الشعراء، وآرائه النقدية بإبداعات عدد من الشعراء والمبدعين العرب.

يذكر أن برنامج "نلتقي مع بروين" برنامج ثقافي رفيع المستوى، يستضيف أصحاب التجارب والخبرات الإنسانية من ممثلين وأدباء وإعلاميين ليحكوا مشوار حياتهم وحكايات نجاحاتهم وأسرار حضورهم الإبداعي اليوم في المشهد العربي ثقافيا وفنيا.

يعرض البرنامج يوم السبت 12-06-2010 الساعة 22:30 بتوقيت الإمارات
يعاد البرنامج يوم الجمعة 18-06-2010 الساعة 18:00 بتوقيت الإمارات

Advertisement


H