الصحة الإنجابية والإخصاب

هذه الحلقة من برنامج عساك طيب الذي يقدمه الدكتور حسن كلداري بعنوان "الصحة الإنجابية والإخصاب".

فالصحة الإنجابية حالة من الصحة الجسدية والنفسية والاجتماعية تساعد الجهاز التناسلي على القيام بوظيفته المتعلقة بالإنجاب، سواء في توفير شرط اختيار موعد الإنجاب بما يتلاءم مع صحة المرأة أو بخصوص تأهيل المرأة للحمل من دون مشاكل للحامل أو الجنين. ويؤكد هذا المفهوم أيضا دور المرأة والرجل معاً في برامج الصحة الإنجابية التي تضعها الحكومات . لا سيما مع انتشار ظاهرة ضعف الخصوبة عند الرجل والمرأة والوصول في حالات كثيرة الى العقم الدائم.
وهناك أسباب عديدة لضعف الخصوبة عند المرأة والرجل/أما الأسباب عند الرجل فمنها خلل في هرمونات الغدة النخامية والغدة الدرقية/ كذلك تأخر نزول الخصيتين الى كيس الصفن ودوالي الخصيتين// بالإضافة الى الامراض الجنسية مثل الزهري والسيلان/وكذلك يؤدي ضغط العمل والتوتر والقلق الى نقص عدد الحيوانات المنوية//

ويقدم الدكتور حسن بعض النصائح لتجنب الأمراض الجلدية ونصائح تتعلق بعمليات التجميل في العيادات الطبية.

يقدم البرنامج تقريرا عن ضرورة الفحص الطبي عندما لا يحدث حمل بعد مضي عام على الزواج.

ويستضيف البرنامج الدكتورة رزان كيالي استشاري الولادة وأمراض النساء بمركز سليمان الحبيب الطبي بدبي والدكتورة حسنية قرقاش استشارية أمراض النساء والولادة والعقم للتحدث عن ضرورة الفحص الطبي للزوجين في حال تأخر الحمل بعد السنة الأولى من الزواج وأسباب ضعف فرص الإخصاب لدى الزوجين.

ويقدم البرنامج تقريرا عن علاجات الاخصاب مع تنوع الأسباب// ففي الكثير من الأحيان يكون العلاج عبارة عن هرمونات دوائية تقوم بتنظيم عمل الجهاز التناسلي وحدوث الاخصاب// وفي حالات أخرى يكون العلاج عن طريق التدخل الجراحي// خصوصا إذا كان سبب العقم انسداد القنوات عند المرأة// اما إذا كانت أسباب العقم من عوامل أخرى، يأتي دور التلقيح الصناعي لحل المشكلة// فهناك ادخال المني صناعيا/ وهناك الاخصاب خارج الجسم// بالإضافة الى الحقن المجهري عندما يتم حقن الحيوان المنوي مباشرة في داخل البويضة/والعديد من هذه التقنيات متوفر بالعديد من المراكز المتخصصة بدبي.

ويستضيف البرنامج الدكتورة حسنية قرقاش استشارية أمراض النساء والولادة والعقم للتحدث عن العلاجات المتنوعة للإخصاب .

Advertisement


H