معالي حميد القطامي يتحدّث عن إجراءات منع انتشار انفلوانزا الخنازير وخطة مكافحة انتشار مرض السكري


وزير الصحة الإماراتي معالي حميد القطامي ضيف برنامج ظل الكلام لهذا الأسبوع -الخميس 7/5/2009 - على شاشة تلفزيون دبي يتحدث عن الاجراءات المتخذة في الامارات لمنع انتشار انفلوانزا الخنازير.. وعن الخطة الاستراتيجية لمكافحة انتشار مرض السكري.
أكد وزير الصحة حميد القطامي ان مخزون الدولة من عقار التاميفلو أكثر من 5 ملايين حبة، وهي متوفرة في مستودعات وزارة الصحة.
وشدد الوزير على خلو الإمارات من مرض انفلوانزا الخنازير، وان الوزارة اتخذت كافة الإجراءات الوقائية اللازمة وفقاً للإرشادات والقواعد التي وضعتها منظمة الصحة العالمية.
واعتبر القطامي ان حديث بعض وسائل الإعلام عن وجود حالة من الهلع والفزع امر فيه مبالغة كبيرة، وانه لا داعي للقلق، محذراً اصحاب الصيدليات من بيع عقار التاميفلو دون وصفه طبية، ودعا السكان الى عدم تناول العقار دون وصفه طبية لما له من اضرار وتأثير سلبي على مناعة الجسم.
و قد عرض خلال الحلقة تقرير يظهر مستودعات هيئة الصحة في دبي و مخزونات الدواء المتوافرة فيها والتي تتجاوز المليون كبسولة من عقار التاميفلو الذي يعتبر الدواء الأنجع للمصابين بالفيروس .
ونصح القطامي المواطنين بعدم السفر الى المكسيك في هذه الفترة.

وفي القسم الثاني من حلقة ظل الكلام تحدث وزير الصحة عن آفة السكري في دولة الإمارات حيث تحتل الدولة المرتبة الثانية عالمياً من حيث نسبة إصابة السكان بالمرض ، والتي تقارب 18 % من إجمالي عدد السكان ، وترتفع بين صفوف المواطنين الإماراتيين لتصل إلى ما يقارب 25%.
وتحدث عن خطة استراتيجية وضعتها الوزارة لمواجهة انتشار المرض، والتي بدأت هذا العام وتمتد لمدة عشرة سنوات، وتهدف الى تخفيض نسبة الإصابة ما بين 0.5 الى 1% سنوياً.
وقد عرض خلال الحلقة تقرير يصور حالة مصاب بمرض السكري على وشك الدخول لغرفة العمليات من أجل بتر جزء من قدمه نتيجة مضاعفات مرض السكري ، بالإضافة إلى طفلة مصابة بمرض السكري وتحاول التكيف والتعايش مع المرض برغم معاناتها من تناول حقن الانسولين يوميا .
وأكد الوزير في معرض حديثه عن الجهود من أجل مكافحة مرض السكري على ضرورة تغيير العادات الغذائية والحياتية التي تساهم في زيادة انتشار المرض.
معلنا ان 12% من الأطفال في الدولة مصابون بالسمنة المفرطة و 18% من الأطفال مهيئون للإصابة بها أيضا مما يجعلهم عرضة للإصابة بداء السكري ما لم تتخذ خطوات جادة لتخفيض هذه النسب .

شاهد حلقات البرنامج

يعرض البرنامج يوم الخميس 07-05-2009 الساعة 22:30 بتوقيت الإمارات
يعاد يوم الجمعة 08-05-2009 الساعة 14:00 بتوقيت الإمارات

Advertisement


H