(المفقودون) وحكاية غياب والدة الإماراتية (شيخة)..


تتناول هذه الحلقة المميّزة من برنامج فيتامين الذي يقدّمه الدكتور علي سنجل موضوع "المفقودين" كظاهرة إنسانية وعالمية كبيرة تتنوع أسبابها بين الحروب وعمليات الاعتقال التعسفي التي تسببت باختفاء الملايين في العالم. .

ففي العراق وحده تجاوز عدد المفقودين النصف مليون بعد العام 2003 بحسب إحصاءات المنظمة الدولية لحقوق الإنسان، كما أدت الثورات العربية الأخيرة إلى اختفاء الآلاف، هذا إلى جانب الأسباب الجرمية والاجتماعية والمرضية التي تؤدي إلى اختفاء الأعزاء والأقارب، فعلى سبيل المثال لا حصر، يختفي في أستراليا سنوياً قرابة 35 ألف شخص، بينما يبلغ عددهم في بريطانيا 220 ألف مفقود، فيما تبلغ النسبة 16 ألف مفقود في نيوزيلندا.

ولمعرفة الآثار النفسية التي يتسبب بها وجود مفقود في الأسرة، يستضيف الدكتور علي سنجل مقدم البرنامج، البروفيسور الدكتور هاني الشافعي اختصاصي أمراض نفسية وعصبية وعضو البورد الكندي، للحديث عن هذه القضية الإنسانية، في الوقت الذي يستضيف د.علي سنجل في الاستديو حالة (شيخة) المواطنة التي فقدت والدتها بعد ولادتها وتبلغ من العمر الآن (25 عاماً).

فضلاً عن عدة تقارير مصورة تتحدث فيها عن قصتها، وآخر وهي تحمل صورة والدتها وتطلب المساعدة، إلى جانب تقرير حول زوج يتحدث عن مساعدتها وكذلك قريبها وزيارة للمنزل القديم الذي ولدت فيه، فيما سيتم استقبال الهواتف والرسائل على الهواء مباشرة للبحث عن الوالدة المفقودة..

يعرض البرنامج يوم السبت 10-12- 2011 الساعة 22:40 بتوقيت الإمارات الساعة 18:40 بتوقيت غرينتش
ويعاد البرنامج يوم السبت الساعة 09:00 بتوقيت الإمارات وأيضا يوم الخميس الساعة 05:00 بتوقيت الإمارات

Advertisement


H