عدم قدرة المرأة على الإنجاب، الأسباب والطرق العلاجية في برنامج فيتامين


تطرح هذه الحلقة من برنامج فيتامين الذي يقدّمه الدكتور علي سنجل موضوع عدم قدرة المرأة على الإنجاب .
وهي مشكلة صحية يمكن أن تواجه النساء وتسبب لهن مشكلات قد تصل إلى حد العقم وهي "وجود تشوهات خلقية في الرحم" لا تكتشفها المرأة أو والديها إلا بعد الزواج حين تتأخر بالإنجاب، حيث تصاب بهذه المشكلة 5% من النساء في العالم وقد تمضي بقية حياتها تحت مسمى "عاقر" لأن بعض الأطباء قد لا يخطر ببالهم هذا الاحتمال.
ويقدم البرنامج تقريرا حول ما حدث لإحدى الحالات، في الوقت الذي يمكن فيه استخدام بعض الطرق العلاجية، كإجراء جراحة بسيطة تنقذ الزوجة من فقدان دورها كأم وزوجة، أو عبر التصوير الصوتي والفحص السريري العادي.
ولأهمية مشكلة ضعف الإنجاب، سيتم تلقي الاتصالات الهاتفية من النساء اللواتي أصبن بأي نوع من التشوه الرحمي أو ربما يعانين من ضعف الإنجاب ويبدو احتمال التشوه الرحمي سبباً محتملاً لعدم الإنجاب.

ويعتبر "فيتامين" برنامجاً طبياً مباشراً يهتم بصحة الفرد والأسرة وكيفية رعايتها، يقدم فيه الدكتور علي سنجل النصح للمشاهدين فيما يتعلق بأمورهم الصحية وكيفية مواجهة أكثر المشاكل الصحية شيوعا في المجتمع العربي، حيث يطرح في كل حلقة موضوعاً صحياً جديداً لمناقشته مع عدد من الاختصاصيين في المجال المطروح للاستفادة من خبراتهم ونصائحهم.

يعرض البرنامج يوم الخميس 26-03-2009 الساعة 21:00 بتوقيت الإمارات
يعاد البرنامج يوم الأحد 29-03-2009 الساعة 12:00 بتوقيت الإمارات

Advertisement


H