التغيرات المناخية، سكري الأطفال، الإستهلاك وثقافة التوفير والتوحد في برنامج دنيا


يوم الإثنين 26/04/2010 يتناول البرنامج موضوع التغييرات المناخية حيث يتحدث الدكتور سعد النميري- مستشار وزير البيئة والمياه عن هذا الموضوع الذي بات هاجسا يشغل الدول الصغرى قبل الكبرى، فتنامي ظاهرة الاحتباس الحراري، وارتفاع منسوب البحار والمحيطات نتيجة ذوبان الجبال الثلجية العملاقة في المنطقة القطبية وكذلك إزدياد ظاهرة التصحر، إضافة إلى تزايد وتيرة الكوارث البيئية، كلها قضايا أصبحت تبحث لها عن حلول في كل مختبر، وفي كل مؤتمر..

سكري الأطفال موضوع حلقة يوم الثلاثاء 27/04/2010 حيث يتحدث الدكتور صبحي السيد قطب-أخصائي أطفال مستشفى دبي عن هذا المرض الذي يصيب طفلان من بين كل ألف طفل وترتفع عدد الاصابات بمعدل مائتي طفل كل يوم يقعون ضحية مرض يقتل كل عام اربعة ملايين انسان الى جانب بتر اطراف نحومليون مصاب عدا عما يسببه من فقدان البصر والفشل الكلوي وامراض القلب والجلطات الدماغية ارقام مذهلة دفعت منظمة الصحة العالمية الى ادراج داء السكري بخاصة سكري الاطفال ضمن اولويات برامجها التوعوية وهنا نتساءل هل هناك سكري خاص بالاطفال وآخر خاص بالكبار وما هو الفارق بينهما ؟ثم ما هي طرق الوقاية والعلاج للتخفيف من حدة المرض وشراسته ؟

أما يوم الأربعاء 28/04/2010 فيتناول موضوع "الأستهلاك وثقافة التوفير" حيث يتحدث المهندس حسن الكثيري-الخبير في قضايا الغذاء والمستهلك عن تأثير الدعايات التجارية والاعلانات الترويجية التي تحثنا على الشراء والاقتناء، حتى بتنا متهمين بتبني سلوك الاستهلاك، مغيِبين في الوقت نفسة ثقافة التوفير والادخار، إذ لا مكان للثاني بجوار الأول..

فيما يكون التوحد موضوع حلقة يوم الخميس 29/04/2010 حيث يتحدث الدكتور مجدي الحليق-أخصائي أطفال في وحدة الأعصاب في مستشفى الوصل عن هذا المرض. فطفل التوحد يختلف عن غيره من الأطفال وخصوصاً في نقص التواصل بينه وبين أفراد المجتمع، الأمر الذي يؤدي إلى نقص المكتسبات السلوكية. فماهو التوحد؟ هل هو مرض عضوي؟ أم اضطراب سلوكي؟ أم الاثنين معا؟

شاهد حلقات البرنامج

يعرض البرنامج يوميا من الأحد إلى الخميس الساعة 15:30 بتوقيت الإمارات
يعاد البرنامج يوميا من الأحد إلى الخميس الساعة 08:30 بتوقيت الإمارات

Advertisement


H