ثقافة العمل التطوعي، التحرش الجنسي بالأطفال، مواهب أطفالنا، علاج الأقدام، مسيرة القوافل الإماراتية


تتناول حلقة يوم الأحد 30 مايو موضوع ثقافة العمل التطوعي حيث يتحدث أحمد سعيد البخيت-مدير شؤون المتطوعين – هيئة تنمية المجتمع حول هذا الموضوع.
ويشكل العمل التطوعي مُهمَّة جليلة لدى مجموعة من الأفراد يَنذرون أنفسهم لخدمة ورعاية المجتمع بأشكال عدة، منها، تقديم الرأي أو القيام بالأشغال، أوالتمويل، سواء كان ذلك في إطار شخصي أو تحت مظلة مؤسسية. من هنا تأتي أهمية العمل التطوعي، ومنه ظهرت ثقافة هذا النوع من العمل، التي تعد ثقافة مستحدثة لدى العديد من المجتمعات. فماهو العمل التطوعي وماهي أدواته وأهدافه وكيف يمكن نشر ثقافته بين أفراد المجتمع؟؟

أما موضوع حلقة يوم الإثنين 31 مايو فتتناول قضية التحرش الجنسي بالأطفال حيث يتحدث د.أزهار أبوعلي- مدير إدارة الرعاية والتأهيل بمؤسسة دبي لرعاية النساء والأطفال.
فحياة الانسان لا تخلو من المخاطر والمفاجآت، وقد يقدر الانسان الراشد على مواجهتها، ولكن الأمر مختلف مع الأطفال.. لذا يكون الأهل دائمي القلق والخوف على أطفالهم خاصة لدى تعرضهم للإساءة والإيذاء المقترن جسديا ونفسيا.

بينما تتناول حلقة يوم الثلاثاء الاول من يونيو موضوع مواهب أطفالنا حيث تتحدث السيدة فاطمة السجواني-أخصائية الرعاية النفسية-وزارة التربية والتعليم حول هذا الموضوع.
فالانسان يولد بمواهب وقدرات على الفطرة، ثم تنمو هذه المواهب وتكبر وتتشكل بحسب طبيعة البيئة المحيطة به، فإن كانت هناك متابعة وإرشاد فإن هذه المواهب ترتقي بصاحبها إلى المراتب العلا، وإن أهملت ولم تتلق عناية فإنها تذوي وتموت.. فكيف نكتشف مواهب أبنائنا وكيف نقوم على تنميتها وإبرازها؟؟

بينما يتطرق موضوع حلقة يوم الأربعاء الثاني من يونيو إلى مسألة علاج الأقدام حيث يتحدث د.سامي الهادي الطبيب-أخصائي طب القدم.
ويعتبر جسم الانسان أحد الألغاز التي مايزال العلماء يبحثون ويستكشفون عن كل ماهو جديد يساعدهم في التوصل الى ربط كل جهاز بغيره من الأجهزة للعثور على القواسم المشتركة لكل أعضاء هذا الجسم.. ولعل من أكثر الأجهزة غرابة هي الأطراف، وبخاصة الأقدام التي تتأثر بكل عضو من أعضاء جسم الانسان حتى إن بعض الأطباء يقولون عن مدى أهمية وقاية الأقدام: أقدام دافئة، جسم سليم.. فماهي الأمراض التي تصيب الإنسان وتؤثر على الأقدام وكيف يمكن علاجها ووقايتها من كل الأمراض والعلل.. موضوعنا اليوم إذن هو علاج الأقدام..

فيما تتناول حلقة يوم الخميس الثالث من يونيو موضوع مسيرة القوافل الإماراتية في نشر الثقافة الإماراتية حيث تتحدث شيخة كدفور رئيسة قسم المراكز الثقافية التابعة لوزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع عن هذه المسيرة. فحضارة الشعوب تقوم على اجتماع ثُلَّة من العناصر، لعل أهمها الاقتصادية والعلمية والثقافية.. وإن كانت النهضة الاقتصادية والتقدم العلمي من أسباب تطور شعوب هذه المنطقة أو تلك، فإن الحراك الثقافي بكل ما ينجم عنه من نشاط أدبي وفكري وموروث شعبي، شرط أساسي لاستمرارية هذه الشعوب وتفوقها وتأثيرها على بعضها البعض.. وفي دولتنا هناك العديد من المعالم الثقافية والأوجه الفكرية.. لذا ارتأينا اليوم أن نتطرق لإحداها.. إنها القوافل الثقافية التي أطلقتها وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع في بعض إمارات ومدن الدولة.. فماهي طبيعة هذه القوافل وماهي رسالتها؟؟

شاهد حلقات البرنامج

يعرض البرنامج يوميا من الأحد إلى الخميس الساعة 15:30 بتوقيت الإمارات
يعاد البرنامج يوميا من الأحد إلى الخميس الساعة 08:30 بتوقيت الإمارات

Advertisement


H