القرصنة الإلكترونية، برنامج الكيت، مرض السرطان، الدراما الأجنبية ومرض الإيدز في برنامج دنيا


تتناول حلقة يوم الأحد 13 يونيو موضوع القرصنة الإلكترونية حيث تتحدث ضيف الحلقة: ميرة سلطان-مدير أمن المعلومات-حكومة دبي الالكترونية. فمنذ أن ظهرت تقنية المعلومات والشبكة العنكبوتية، وكل أنواع القرصنة الالكترونية أصبحت هي الأخرى خطرا يهدد هذه التقنية كما يهدد كل الأجهزة الحكومية والاقتصادية وسواها بخطر التجسس الالكتروني والقرصنة المعلوماتية وغيرها.. موضوع حديثنا في جلسة اليوم مشاهدينا هو القرصنة الالكترونية، أدواتها، أنواعها وسبل مكافحتها..

بينما تتناول حلقة يوم الإثنين 14 يونيو موضوع برنامج الكيت حيث تتحدث ضيفة الحلقة: آمنة إبراهيم العبيدلي- مدير الرعاية المجتمعية- هيئة تنمية المجتمع. وقد أطلقت هيئة تنمية المجتمع في دبي منتصف شهر مايو برنامج “الكيت” والذي بموجبه سيتم توظيف المعاقين ممن تتجاوز أعمارهم 18 سنة ولديهم المؤهلات الأساسية التي تتيح لهم دخول سوق العمل.. فماهو هذا البرنامج وماهي طبيعته ومزاياه؟

أما مرض السرطان وكيفية الوقاية منه فهو موضوع حلقة يوم الثلاثاء 15 يونيو حيث يتحدث ضيف الحلقة: د. فريد خليفة-استشاري ورئيس قسم الأورام بمستشفى دبي-هيئة الصحة في دبي. فالصحة كنز لا يقدر بثمن.. وإن تعرضت لسوء بذل الانسان النفس والنفيس من أجل استعادتها.. ومن الأسقام هناك ما يسهل علاجه والوقاية منه، بشكل سهل يسير، وهناك من الأمراض ما يطلق عليه المرض العضال وهو الذي يلازم المريض بشكل مزمن ويصعب الشفاء منه وربما قد يتسبب في وفاة المريض بعد صراع مع هذا المرض.. حديثنا اليوم سيكون حول مرض السرطان، أنواعه، مسبباته وطرق الوقاية منه.

في حين تكون الدراما الأجنبية..ثقافة أم غزو من نوع آخر موضوع حلقة يوم الأربعاء 16 يونيو حيث يتحدث ضيف الحلقة: الدكتور قيس محمد راشد التميمي أستاذ الإعلام بجامعة الإمارات. فالتلفزيون.. نافذتنا على العالم وفضاءنا الذي نسبح فيه في دنيا مختلفة مع أشخاص لا نعرفهم وأحداث لا نصنعها وقصص لم ترويها لنا جداتنا.. التلفزيون بإنتاجه المحلي والأجنبي الذي ينهمر علينا كسيل من الأمطار في شتاء عاصف، من خلال كمٍّ لا يعد ولا يحصى من الفضائيات التي تتنافس من أجل تقديم السبق والجديد على كل الصعد وتحديدا على صعيد الدراما والمسلسلات، وبخاصة الأجنبية التي تعرض أحيانا بلغتها الأم وأحيانا أخرى إما باللغة العربية أو إحدى اللهجات العامية.. سنتحدث اليوم عن هذه الدراما وعن تصنيفها الحقيقي في المجتمعات العربية من خلال الأثر الذي تتركه على أفرادها.

بينما يكون مرض الإيدز وطريقة التعامل مع مصابيه موضوع حلقة يوم الخميس 17 يونيو حيث يتحدث ضيف الحلقة: د. أحمد الحاج صالح-أخصائي أول أمراض باطنة- مستشفى راشد-هيئة الصحة بدبي. هذا الموضوع الشائك والمهم لانه يتعلق بأخطر مرض واجهته البشرية منذ بدء الخليقة، وهو ما يعرف بمتلازمة العوز المناعي المكتسب أو فقدان الجسم للمناعه المكتسبة وتتداوله ألسنة الناس بالإيدز..في عام 1981 سجلت أول حالة إيدز لدى إصابة شاب بمرض رئوي نادر ثم تلاه أربعة آخرون حتى وصل العدد إلى 200 حالة. ثم توالت البلاغات في كل أنحاء العالم. أما مايزيد من خطورته فهو عدم وجود علاج فعّال لهذا المرض حتى الآن..

شاهد حلقات البرنامج

يعرض البرنامج يوميا من الأحد إلى الخميس الساعة 15:30 بتوقيت الإمارات
يعاد البرنامج يوميا من الأحد إلى الخميس الساعة 08:30 بتوقيت الإمارات

Advertisement


H