تعداد السكان، الصداقة، لماذا نخاف من مراجعة الاستشاري النفسي، الثقة بالنفس عند الأطفال ببرنامج دنيا

تعداد السكان، موضوع حلقة يوم الأحد 19 سبتمبر، حيث يتحدث ضيف الحلقة: ماجد سلطان آل علي- مدير إدارة العمل الميداني في المركز الوطني للإحصاء، عن هذا الموضوع الهام الذي يهدف الى تطوير المجتمع وزيادة قدراته السياسية والاقتصادية. فالدول تقوم كل بضع سنين بإحصاء البيانات الديموغرافية والاقتصادية والاجتماعية، ومن ثم تتوجه الى تجميع هذه البيانات وتحليلها ونشرها.. ويطلق على هذه العملية التعداد السكاني

الصداقة، موضوع حلقة يوم الإثنين 20 سبتمبر، حيث يتحدث ضيف الحلقة: ناعمة خلفان الشامسي-رئيس قسم التمكين الأسري- إدارة التنمية الأسرية في وزارة الشؤون الإجتماعية، عن الصداقة، لأن الانسان يعيش في منظومة اجتماعية تبدأ من الأسرة وتنتهي بالعالم خارج البيت, فإنه منذ الصغر يتعرف الى أشخاص يتوافق معهم في كل شيء أو بعض الشيء، ويتعرف إلى آخرين قد لايتوافق معهم تماما.. من هنا يبدأ الائتلاف والاختلاف.. وينجم عن الأول مشاعر وعواطف جياشة تجعل طرفين أو أكثر يدخلون في علاقة تدعى الصداقة.. فماهو مفهوم الصداقة؟ وهل توجد صداقة حقيقية في زمن المادة الذي نعيشه الآن؟

لماذا نخاف من مراجعة الاستشاري النفسي، موضوع حلقة يوم الثلاثاء 21 سبتمبر، حيث يتحدث ضيف الحلقة: د. أحمد عبد العزيز النجار-دكتوراه في علم النفس الاجتماعي ، عن هذا الموضوع. فالمرء يتعرض خلال يومه بنهاره وليله، لمصاعب وتحديات، تُوَلِّد جملة من الضغوطات، من أكثرها تأثيرا على صحته، الضغوطات النفسية التي تتسبب له بحالات هستيريا أو حالات اكتئاب.. وإن كنا نعلم علم اليقين أن الحالة النفسية المتردِّية لأيٍّ كان، تجعله كتلة من الطاقة السلبية، إلا أننا نتجاهل كيفية علاج هذه الحالة، بسبب خوفنا المسبق من الذهاب الى الشخص المختص بعلاج هذه الحالات ألا وهو الطبيب النفسي، لعدة اعتبارات، أبرزها التخوف من حمل صفة الجنون.. فهل يخاف الناس حقا من مراجعة الطبيب النفسي بسبب نظرة المجتمع غير السوية إليهم وإلى هذا الطبيب؟

الثقة بالنفس عند الأطفال، موضوع حلقة يوم الأربعاء 22 سبتمبر، حيث يتحدث ضيف الحلقة: هند البدواوي-الاخصائية النفسية بدار التربية الاجتماعية للفتيات بالشارقة، عن هذه الثقة. فأخصائيي علم النفس يقولون إن احترام الطفل لذاته يأتي نتيجة لعملية النمو التي تبدأ من حبه لنفسه ثم تتطور لتبلغ حدود معرفته بقيمتها وتتجاوزها إلى شعوره وإيمانه بقدرته على حل ما يواجهه من صعاب.. فكيف ننمي هذا الشعور لدى الطفل وماهي الآليات التي تؤدي الى بناء الثقة بالنفس لديه؟

يعرض البرنامج يوميا من الأحد إلى الخميس الساعة 15:30 بتوقيت الإمارات
يعاد البرنامج يوميا من الأحد إلى الخميس الساعة 08:30 بتوقيت الإمارات

Advertisement


H