03 يناير, 2019  

تعد الزيادة في الوزن من أهم مشكلات العصر، ويعاني منها الكثير من الناس بسبب أسلوب الحياة الحديثة وقلة الحركة وممارسة الرياضة، بالإضافة إلى نوعية الطعام والوجبات التي نتناولها ولا سيما الوجبات السريعة والمشروبات التي تحتوي على كميات كبيرة من السكر.

ولمكافحة زيادة الوزن يلجأ الكثير منا لاتباع حميات قاسية، وممارسة تمارين مجهدة وهو أمر إيجابي، ولكن قد لا ننتبه بأن هناك بعض الممارسات السلبية والعادات اليومية التي نقوم بها تتسبب بضياع تلك الجهود في محاولة فقداننا للوزن، من هذه العادات التي يجب تجنبها:

تناول الطعام أثناء الوقوف:

قد يظن البعض أن تناول الطعام أثناء الوقوف أو أمام الثلاجة يوفر الوقت ويجعلك تستهلك كميات أقل من الطعام، على العكس هذا يفقدك السيطرة على معدتك كما سيؤدي إلى زيادة رغبتك في تناول الوجبات الخفيفة وهذا سيؤدي إلى زيادة الوزن.

 

الإكثار من تناول القهوة:

فالقيام بذلك يسهم في انخفاض مستوى السكر في الدم، والذي يسبب بدوره اعتقاد الدماغ بأن عليك تناول الطعام لاستعادة المستويات الطبيعية من السكر في الجسم، أي أننا نتناول كمية أكبر من الطعام في هذه الحالة.

عدم النوم:

السهر يعمل على زيادة مستوى هرمون الكورتيزول الذي يعمل على فتح الشهية وبالتالي تخزين الدهون.

الافراط في تناول طعام الحمية:

أطعمة الحمية عادة ما تكون قليلة السعرات الحرارية كما يتم تقليل السكر والمواد الكيميائية فيها قدر الإمكان مما يجعل تذوقها مهمة صعبة قليلًا ويلجأ البعض إلى تناول كميات كبيرة منها ليشعر بشبع أكبر، لكن هذا يؤدي إلى عدم القدرة على فقدان الوزن.

عدم تناول كمية كافية من المياه:

أكدت الدراسات أن الماء يساعد على حرق الدهون بشكل جيد وخفض السعرات الحرارية، فإن تناول كوب من المياه قبل الوجبة يساعدك على سرعة الإحساس بالشبع كما أنه يعمل على طرد السموم من الجسم، لذلك إذا لم تحرص على تناول كميات كافية من المياه حتماً ستفشل في إنقاص وزنك.

 

Advertisement


H