14 فبراير, 2016  

تتحدث لمى نائلي ، أخصائية التغذية الصحية عن الشوكولاتة، أنواعها وفوائدها ضمن فقرة المستشار الغذائي في برنامج دبي هذا الصباح مع ليال عبد الله.

تُصنع الشيكولاتة من بذور الكاكو التى يتم حصدها من أشجار الكاكو، وهذا يعني أن أصل الشيكولاتة نبات ويمكن اعتبارها أكلة صحية مثل طبق السلطة تمد الجسم بالعديد من الفوائد الصحية المذهلة. وأقصد بذلك الشيكولاتة الداكنة أو الخام والتى تخلو من أية إضافات مثل الحليب أو السكر. أما عن فوائد الشيكولاته فأبينها فيما يلي.
1- تساعد مادة الكاكاو الموجودة في الشوكولاتة على خفض ضغط الدم العالي حيث أنها تحتوي على مواد تساعد الأوعية الدموية على التوسع و الإرتخاء؛لذا فإن النظام الغذائي الغني بأنواع معينة من الشوكولاتة و خصوصاً السوداء أو الداكنة يعادل فائدة الأسبرين عند المرضى المصابين بإرتفاع ضغط الدم الشرياني.
2- للحاله النفسية و الإكتئاب.
تحتوي الشوكولاتة على مادة السيروتونين التي تعد أحد مضادات الإكتئاب الطبيعية، كما أنها تحفز إفراز هرمون الإندروفين الذي يساعد على الشعور بالسعادة، و تؤثر على المناطق الموجودة في المخ الخاصة بتحريك المشاعر و الإحساس بالرضا عن الذات.
3- تساعد على تنشيط الدورة الدموية بالجسم ومنع تصلب وإنسداد الشرايين مما يساعد على وقاية القلب من الكثير من الأمراض خاصة الجلطات المفاجأة.
4- كذلك من فوائد الشكولاتة الداكنة أنها تتمتع بإحتوائها على مادة الكافيين المنبهة، فيمكنك تناولها خلال المذاكرة أو العمل لتساعد عقلك على البقاء نشيطا ومستيقظا.
5- تحتوي الشيكولاتة الداكنة على الألياف والمعادن المغذية الذي يحتاجها الجسم كما أنها تعطيك إحساسا بالشبع لفترة طويلة.
6- فوائد الشوكولاته للقلب .. في دراسة أجراها علماء من معهد كارولينسكا للأبحاث في السويد, أكدت أن تناول الشوكولاتة باعتدال أسبوعياً قد يساهم في خفض مخاطر الإصابة بأمراض القلب. 7- فوائد الشوكولاته للبشرة.
تحتوي الشوكولاتة على مضادات الأكسدة الفلافونويدات وهي تعمل على حماية خلايا الجسم من الالتهابات. فقد نشرت مجلة التغذية دراسة تؤكد أن الأشخاص الذين تناولوا مشروب الهوت شوكلت يومياً لمدة 12 أسبوع قد انخفضت مخاطر آثار أشعة الشمس لديهم إلى الربع. وتعمل مضادات الأكسدة في الشوكولاتة على حماية الجلد من تلف الكولاجين حيث يحمي البش

Advertisement