31 يناير, 2019  

تعتبر عطلة نهاية الأسبوع محطة استراحة للتخلص من الاجهاد والتوتر الذي نتعرض له خلال أيام العمل أو الدراسة، لنستقبل الأسبوع الجديد بمزيد من النشاط والحيوية.

لكن الكثير منا يستبدل هذه الميزة بالمضرة بسبب بعض الممارسات الخاطئة التي نقوم بها خلال أيام العطلة.

وفيما يلي نقدم مجموعة نصائح من الممكن الاستفادة منها للاستمتاع بعطلة نهاية الاسبوع  بطريقة ايجابية تعود بالفائدة على صحتنا ونشاطنا..

عدم تغيير نظام النوم

يستغل البعض عطلة نهاية الأسبوع للحصول على ساعات نوم إضافية، أو السهر والاستيقاظ في ساعات متأخرة من النهار، لكن يعد ذلك من أكبر الأخطاء التي نرتكبها خلال عطلة نهاية الأسبوع، لأننا بذلك نقوم بتخريب نظام الساعة البيولوجية التي يعمل الدماغ على برمجتها للمحافظة على نشاطنا خلال النهار والاسترخاء خلال الليل، و السهر خلال العطلة سيجعلنا في حالة من التخبط خلال الأسبوع القادم.

ممارسة المزيد من التمارين الرياضية في الصباح

قد يكون الوقت غير كافي خلال أيام الاسبوع لممارسة بعض الرياضات الصباحية المهمة للجسم مثل المشي وغيرها، وذلك لضيق الوقت خلال أيام العمل، لذلك لا بأس من زيادة نصف ساعة إضافية من الرياضة الصباحية خلال العطلة.

الابتعاد عن الأجواء الملوثة

حاول قدر الإمكان أن تبتعد عن أجواء المدينة الملوثة، والتي قد تكون مجبرا عليها خلال أيام العمل، لتذهب إلى أماكن غير مزدحمة، وتستنشق الهواء النقي، وتمارس بعض هواياتك في الهواء الطلق.

الابتعاد عن الأجهزة الإلكترونية

يوم العطلة فرصة مناسبة للابتعاد عن الهواتف النقالة وأجهزة الحاسوب التي تلازمنا خلال أيام العمل بشكل إجباري، مما يساعد في اراحة العين من الأشعة الضارة، و الجسم من الجلسات الطويلة أمامها.

الحصول على أكبر قدر ممكن من الراحة و الاسترخاء

يوم العطلة هو يوم يمكنك أن تشعر فيه بالمزيد من الراحة و الاسترخاء الجسدي والعقلي، لذلك حاول الابتعاد عن مصادر الإجهاد قدر الإمكان، وقم باختيار ملابس مريحة تساعدك على الاسترخاء.

فرصة لتقليل نسبة الكافيين في الجسم

الابتعاد عن تناول الكافيين خلال عطلة نهاية الأسبوع، يسمح لك بإعطاء المزيد من الراحة والاسترخاء لعقلك وجسمك، وبما أن ذلك قد يكون صعبا خلال أيام العمل، فقد يكون أكثر سهولة خلال أيام العطل.

 

Advertisement


H