20 مايو, 2018  

الصيام فترة روحانية وصحية، فالصوم عبادة تغذي الروح وتهذب النفس والجسد والعقل أيضا، ولكن للأسف يقوم البعض بارتكاب بعض الأخطاء ظنا منهم أنهم يقومون باتباع الطرق التقليدية الصحية، ومن هذه الأخطاء:

شرب الماء بكميات كبيرة عند الإفطار والسحور

من المهم والمفيد شرب الماء ولكن باعتدال وبكميات معقولة وعلى فترات، ويفضل شرب الماء كل ساعة من بعد الإفطار وحتى وقت السحور إذا أمكن.

تناول الأغذية الحارة والمالحة

يميل البعض الى تناول الأطعمة الحارة والمالحة ولكن يفضل التقليل من هذه الأطعمة في رمضان لأنها تزيد العطش كما أن الأغذية المحتوية على الصوديوم أو الملح مدرة للبول وبالتالي تفقد الجسم الأملاح المعدنية وتزيد الإحساس بالعطش.

شرب القهوة أو الشاي بكميات كبيرة

قد يحتاج الصائم الى بعض المشروبات المنعشة عند الإفطار ولكن لا تجعل القهوة أول مشروب لك، فجسمك بحاجة الى الماء والعصائر الطازجة أو اللبن قبل المنبهات، كما ينصح بتجنب الشاي بعد الاكل مباشرة لأنه يفقد الأغذية فائدتها، لذلك حاول التقليل من الكافيين وتناوله بعد ساعتين من الاكل. الإكثار من الوجبات الدسمة والسكريات يميل بعض الصائمين الصائمون لتناول الوجبات الدسمة جداً والحلويات، لاعتقادهم بأنها تملأ المعدة وتزيل الشعور بالجوع، ولكنها في الحقيقة تثقل المعدة وتسبب العطش. ويفضل استبدالها بالخضراوات والفواكه لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف.

Advertisement