20 مايو, 2018  

الصيام فرض ولكن مع التقدم في السن يمكن أن يصبح مهمة شاقة خاصة على كبار السن، والذين يعانون من بعض الأمراض المزمنة أو امراض الشيخوخة.

لذلك يسمح بالصيام لكبار السن فقط في هذه الحالات التالية: لمن لا يعانون من أي أمراض مزمنة أو أمراض تستدعي تناول أدوية معينة تمنع الصيام. لمن يستطيعون الصيام دون تعب أو إنهاك ودون تعريض صحتهم لخطر.

ويمنع في هذه الحالات التالية: الأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة مثل السكري والقلب، ويتناولون الادوية باستمرار ولم يسمح لهم الطبيب بالصيام. الأشخاص الذين لا يستطيعون الصيام ويشعرون بالتعب أو العطش الشديد أو الهبوط لدى الصيام.

نصائح لكبار السن الذين يرغبون في الصيام: البدء بتناول الشوربة أو التمر واللبن، لتهيئة الجهاز الهضمي لاستقبال الطعام. الحرص على تناول وجبة غذائية متكاملة تحتوي على جميع العناصر الغذائية، من مواد نشوية وبروتينية ودهون وفيتامينات. تزويد الجسم بالطاقة عن طريق زيادة ما يستهلكه من البروتينات خاصة. تقسيم الوجبة على عدة وجبات صغيرة الحجم. التركيز على تناول الاغذية الغنية بالألياف كالخضار والفواكه والحبوب الكاملة. ينصح بالتركيز على أخذ العديد من العناصر الغذائية وبشكل خاص الحديد والكالسيوم و فيتامين B12. الابتعاد عن المشروبات الغنية بالكافيين. الابتعاد عن تناول الاطعمة الدسمة والمقلية. تجنب الموالح والسكريات البسيطة.

Advertisement


H