22 مايو, 2018  

تعتبر وجبة السحور من أهم الوجبات في شهر رمضان فهي تمد الجسم بالطاقة أثناء ساعات الصوم وقد ذكر رسولنا الكريم النبي صلي الله عليه و سلم ” تسحروا فإن في السحور بركة" دالاَ على أهمية هذه الوجبة، لكن هذا لا يعني أن يلجأ الفرد لوجبات دسمة مليئة بالدهون ليشعر بالشبع فتناول مثل هذه الوجبات في أواخر الليل قد يكون له أثراً عكسياً على الجسم فهي تؤثر على عملية الهضم ويشعر بالثقل والتعب فور الانتهاء من تناولها. حيث أن تناول بعض الاطعمة و تجنب أطعمة أخرى يزيد من قدرة تحملك للصيام والعطش.

1. الزبادي (اللبن) : يُعد الزبادي من أفضل الوجبات التي ينصح بتناولها على وجبة السحور لاحتوائه على عدد كبير من العناصر الغذائية المفيدة لجسم الانسان منها الكالسيوم، والبروتينات، بالإضافة إلى مجموعة من الفيتامينات الحيوية.

2. الخضروات والفواكه الطازجة: اجعلوا من الفواكه والخضراوات جزءًا من وجبة السحور نظراً لاحتوائهما على نسبة كبيرة من الماء حيث تساعد الجسم في تعويض ما يفقده من سوائل أثناء الصوم، وتحمي الفرد من الإصابة بالإمساك. وأفضل ما يمكن تناوله من الفواكه هي فاكهة "الموز" لاحتوائها على عنصري الماغنسيوم والهيدروكربونات التي يحتاجها الجسم أثناء الصوم.

3. الشوفان مع الحليب: يحتوي هذا المزيج على نسبة عالية جداً من العناصر المعدنية على رأسها الكالسيوم، والذي يعدّ أساساً للحفاظ على صحّة العظام وقوّة العضلات والمفاصل، حيث تعتبر هذه الوجبة الصحية هي المفضلة لدى الكثير فهي تزيد من نسبة الشبع لدى الانسان عند تناولها وتمده بالطاقة اللازمة ومن الجدير ذكره أنها قليلة السعرات الحرارية.

4. المُكسرات المجففة: لأنها تقلل من الشعور بالجوع، لذا تعتبر مناسبة في وجبة السحور

Advertisement